دكتور نفسي

الشهوة عند المرأة

الحياة الجنسية الأنثوية مليئة بالتعقيدات، حيث تلعب الهرمونات الأنثوية الجنسية دوراً مهماً في الدافع للقيام بالعلاقة الجنسية والوصول إلى الذروة، وتوجد العديد من المشاكل التي تعاني منها المرأة في جهازها التناسلي، ويعالج بطرق مختلفة نستعرض من بينها أفضل حبوب زيادة الشهوة الجنسية.

ما هو انخفاض الرغبة الجنسية؟

يعتبر انخفاض الرغبة الجنسية من أكثر الاضطرابات الجنسية شيوعاً بين النساء، خصوصاً عند النساء الأكبر سناً بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والتغيرات في الوظيفة الجنسية بعد انقطاع الطمث، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب نفور الزوجة من ممارسة العلاقة والأدوية المتاحة.

ملاحظة مهمة: يمكن بسهولة علاج انخفاض الشهوة عند المرأة من خلال العلاج النفسي دون استعمال الأدوية. اتصل بنا واحصل على جلسة اونلاين مع احدى الطبيبات لدينا. الجلسة من خلال الواتساب او اي تطبيق اتصال اخر، ولن تكون مضطر للأفصاح عن اسمك او صورتك.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى الزوجة

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد سبب واحد وواضح لانخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، بل تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة في العلاقة الزوجية ومنها ما يلي:

  • انخفاض الهرمونات والنواقل العصبية مثل الدوبامين، الاستروجين، التستوستيرون.
  • ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين.
  • زيادة الوزن.
  • أمراض الغدد الصماء: داء السكر كسل أو فرط النشاط.
  • جراحات المبيض والأمراض النسائية.
  • آلام الجماع والالتهابات.
  • استخدام بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب وموانع الحمل الهرمونية.
  • أمراض عصبية ومنها التصلب اللويحي.
  • الاكتئاب النفسي.
  • القلق والتوتر العصبي.
  • التعب والإرهاق.
  • مشاكل العلاقات بين الزوجين.
  • المرور بتجربة جنسية سيئة أو التعرض للتحرش الجنسي.

أدوية البرود الجنسي عند الزوجة

تتوفر العديد من الأدوية التي من شأنها علاج مشاكل ضعف الرغبة الجنسية عند النساء، وفيما يلي أفضل حبوب زيادة الرغبة الجنسية للنساء متوفرة بالصيدليات وهي:

كيف يتم تشخيص انخفاض الرغبة الجنسية؟

يعتمد الطبيب في تشخيص انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء في تحديد الأسباب الكامنة وراء انفاض الرغبة الجنسية وإيجاد طرق للمساعدة، وقد يقوم الطبيب بعدة إجراءات منها:

أثناء عملية فحص الحوض قد يتحقق الطبيب من علامات التغيرات البدنية المساهمة في انخفاض الرغبة الجنسية، مثل نحافة الأنسجة التناسلية ، جفاف المهبل أو المواقع المسببة للألم.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

  • التوصية بإجراء اختبارات

قد يطلب الطبيب من المرض إجراء بعض الفحوصات، مثل مستويات الهرمونات وداء السكري والتحقق من مشاكل الغدة الدرقية، واضطرابات الكبد.

  • الإحالة إلى معالج

لا شك أن الاستشاري المتخصص أو المعالج الجنسي قادراً على التقييم الأفضل للعوامل العاطفية والمتعلقة بالعلاقات التي تسبب اخفاض الدافع الجنسي.

نصائح وإرشادات لزيادة الرغبة الجنسية

من الجدير بالذكر أن أن اتباع المرأة عدة خطوات وتغيير نمط الحياة يمكن أن تحدث اختلافاً كبيراً في الرغبة الجنسية ومن هذه الخطوات ما يلي:

  1. تخصيص بعض الوقت للحميمية يمكن أن يرجع الدافع الجنسي إلى طبيعته.
  2. التواصل العاطفي بين الزوجين الأمر الذي يؤدي إلى الاستمتاع بحياة جنسية أفضل.
  3. إضافة بعض العناصر المثيرة في حياتك الجنسية.
  4. التخلي عن العادات السيئة، مثل التدخين والمخدرات والإفراط في شرب الكحول.
  5. التخلص من ضغوط العمل والمشاحنات اليومية.
  6. ممارسة التمارين الرياضية، فهي تحسن مظهر الجسم وتعزيز الرغبة الجنسية.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

ما هي طرق العلاج النفسي

يمكن أن يكون للعلاج النفسي دوراً كبيراً وفعالاً في علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، تساعد العلاجات السلوكية من خلال التقنيات المختلفة بما في ذلك الرؤية حول السلوكيات الضارة في العلاقة أو تقنيات مثل التحفيز الذاتي لعلاج مشاكل الاستثارة أو النشوة.

ويعتبر التعليم والتواصل قد يساعد في التثقيف حول السلوكيات والاستجابات الجنسية ليتغلب الفرد على مخاوفه بشأن الوظيفة الجنسية، ويساعد الحوار المفتوح مع الشريك حول الاحتياجات والاهتمامات أيضاً في التغلب على العديد من الحواجز التي تحول دون حياة جنسية صحية.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

مواضيع مشابهة

هل تحتاج إلى المساعدة؟

إن كنت تعاني من مشاكل جنسية تؤثر في العلاقة الزوجية، يمكنك طلب المساعدة من خلال التواصل مع موقع دكتورك أونلاين للعلاج النفسي، لمساعدتك وعلاجك من قبل أفضل الأخصائيين النفسيين وبخصوصية وسرية تامة .

المصادر