تصرفات مريض الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب أحد أنواع الاضطرابات العقلية، حيث ينطوي على تدني الحالة المزاجية لفترة طويلة، وعلى أعراض أخرى تؤثر على سير الحياة اليومية للشخص المصاب، مثل الأفكار والسلوك ويمكن معالجة حالة الاكتئاب بكفاءة بمجرد التعرف عليها.

تحدث مع الدكتور النفسي أونلاين من خلال الجوال عبر مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو أو حتى محادثة كتابية، من أي مكان وفي أي وقت يناسبك بخصوصية تامة مع أفضل المعالجين النفسيين

دكتوراه العلاج النفسي

دكتورة ذات خبرة كبيرة في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية ومشاكل الزواج والعلاقات، العلاج المعرفي السلوكي ورفع الثقة بالنفس وتقدير الذات.

أخصائية نفسية

أخصائية ذات خبرة كبيرة في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية كالاكتئاب والوساوس والفوبيا وتقلبات المزاج، الرهاب وتقوية الثقة بالنفس وتقدير الذات

ما هي تصرفات مريض الاكتئاب

تختلف تصرفات مريض الاكتئاب من شخص لآخر، وأن بعض هذه التصرفات خطيرة وقد يسبب للشخص نقطة النهاية في حياته بيديه هو، أو قد تجره شيئاً فشيئاً لعوامل أكثر سوداوية هرباً من الاكتئاب، ومن التصرفات التي قد يلجأ إليها مريض الاكتئاب ما يلي:

1. عدم التحكم بالمزاج

الشخص المصاب بالاكتئاب يتعرض لنوبات غضب شديدة، ثم لا يلبث أن يدخل في نوبة بكاء، فعواطفه ومشاعره تتصاعد وتنخفض في أي لحظة وعلى أي موقف.

2. مشاكل في النوم

يعاني أغلب المصابون بالاكتئاب من الاستيقاظ  في وقت مبكر جداً في الصباح، ومنهم من يصل النوم ليلا بالنهار، مما يكون له تأثير كبيرة في العمل والدراسة.

3. تغيرات في عادات الأكل

يلاحظ في الأشخاص المصابين بالاكتئاب أن لديهم تقلبات في الوزن، وتختلف هذه التجربة من شخص إلى أخر حسب الحالة التي يكون بها.

4. الخمول

يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من بطء كبير حتى في أحاديثهم، حتى تعابير الوجه والإيماءات، وقد يصل الأمر إلى استصعاب النهوض من السرير والاغتسال والأكل وحتى الشرب.

5. التسويف والمماطلة

تعتبر المماطلة من أكثر الصفات التي يتسم بها الشخص المكتئب، قد يقترح بعض الأصدقاء على الشخص الكثير من الأشياء ليخرج من هذا الاكتئاب، وكل ما ستفعله هو المماطلة والتسويف.

6. التهيج والعصبية

ق تظهر أعراض الهياج المصحوبة بالقلق والأفكار الملحة على الأشخاص المصابون بالاكتئاب، إنهم يمرون بحالة من التنقل والعصبية والإحباط، ويرتبط هذا بدرجة عالية من الرغبة بالانتحار.

7. العزلة

من الجدير بالذكر أن من أهم تصرفات مريض الاكتئاب هو عدم مشاركة الأخرين في النشاطات الأسرية أو الاجتماعية مثل الاحتفالات وغيرها من الأمور.

8. التفكير في الموت

قد تتردد في الكثير من الأحيان أفكار انتحارية في ذهن الشخص المكتئب، وهذا السلوك متوقع وبالتالي ينبغي الحذر والحيطة ومراقبة سلوك المكتئب وما يتكلم به لأنهم يتحدثون عن نياتهم قبل فعلهم.

9. الشعور بالقلق

تظهر مشاعر القلق على الشخص المكتئب، فيسبب له مشاكل النوم والعصبية والتوتر ونوبات الهلع، ومشاكل في التركيز واتخاذ القرارات.

10. المظهر السيء

يمتلك الشخص المكتئب نظرة يائسة أو عاجزة عن الحياة، تخلف شعوراً بعدم القيمة أو لوم الذات أو كرهها، وبالتالي مشاعر من الإهمال بالنفس وعدم الاهتمام بمظهره الخارجي.

11. فقدان الشغف

يمكن أن يسبب الاكتئاب فقدان المتعة والاهتمام بالأنشطة التي كان يطلع عليها ويحبها سواء كانت رياضية، نزهة، فيلماً كوميدياً أو غيرها.

12. أفعال عدوانية

ترتبط حالات من الاكتئاب بمحاولة العنف تجاه النفس أو تجاه الأخرين، ويرتبط الاكتئاب والعنف في الأطفال عادة والمراهقين الذكور.

13. الحساسية تجاه الرفض

أكثر ما يعانيه الطفل المكتئب حساسية تجاه كلمة لا إن قيلت له، فيظن أن هذا الرفض ليس رفضاً للشيء الذي طلبه وإنما رفضاً له هو، وبالتالي يزيد عليه شعور بالذنب وقلة القيمة ومعاداة الآخرين.

14. الشكاوى الجسدية

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب آلاماً جسدية غير مفهومة، ليس لها أساس طبي إلا الاكتئاب نفسه، فيشعر باستمرار من آلام في المعدة وصداع مستمر.

أفضل 25 دكتور نفسي عبر الانترنت لعلاج جميع الاضطرابات النفسية والسلوكية، بالإضافة للمشاكل الزوجية والأسرية ومشاكل المراهقين، والاضطرابات الجنسية والهوية الجند

إخصائي نفسي

معالج نفسي لاكتئاب والوسواس والفوبيا والاضطرابات ومشاكل الزواج وتقلبات المزاج وتدني تقدير الذات وثنائي القطب والهلع

الدكتورة النفسية مجدولين تليلي
اخصائية نفسية

أخصائية نفسية ذات خبرة كبيرة في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، والتعامل مع مشاكل العلاقات، وتقدير الذات والثقة بالنفس

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب؟

لا شك أن وجود شخص مقرب منك مصاب بالاكتئاب أمر يعكر صفو حياتك، ولكن بيدك أن تساعده وتخرجه من عالمه المظلم، يعود فيه تدريجياً لحالته الطبيعية.

ومن الخطوات للتعامل مع مريض الاكتئاب:

  • كن داعماً ومستمع جيد
  • تشجيع الرعاية الذاتية
  • اظهار التعاطف والتفهم
  • تقديم المساعدة العملية
  • ابق على اتصال وشجع التفاعلات الاجتماعية
  • تشجيع العادات الصحية
  • كن صبوراً
  • تثقيف نفسك

تحدث من الجوال

تحدث مع المعالج النفسي مكالمة فيديو او صوت او حتى كتابياً.

وقت الجلسة

انت من تختار وقت الجلسة بالوقت الذي يناسبك (نهاراً/مساءً)

أسعار منخفضة

أسعار منخفضة جداً بالمقارنة مع العيادات، وتخفيض 35% على البرامج العلاجية.

المواعيد والحجز من هنا

هل تحتاج إلى المساعدة؟

يمكن معالجة أعراض الاكتئاب بعدة طرق علاجية، لذلك لا تقلق إذا كنت مصاباً بالاكتئاب، يمكنك التواصل مع دكتور نفسي أونلاين وطلب المساعدة من فبل أفضل الأطباء النفسيين وبالطريقة التي تفضلها على مدار اليوم، والجلسات تتم بخصوصية وسرية تامة.

المصادر:

عن المؤلف

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *