دكتور نفسي

التأتأة عند الكبار: اسباب وعلاج التلعثم في الكلام عند كبار السن

التأتأة في الكلام عند الكبار , الاسباب و العلاج

 

التأتأة عند الكبار، من الجدير بالذكر انه لا يوجد سبب واحد وراسخ. إلا ان الاضطرابات النفسية ومنها التأتأة، تنتج عن نقاط ضعف وراثية تكشفها عوامل الضغط البيئية. وتشير الاحصاءات ان 1% فقط من البالغين او الكبار يعانون من مشكلة التلعثم في العالم.

وفي هذه المقالة سوف نسلط الضوء على مشكلة التلعثم في الكلام عند الكبار من عدة جوانب، اهمها اعراض واسباب التلعثم وعلاجها، وما هي العوامل التي تمثل خطرا عند ظهور التلعثم في الكلام، وما هو تشخيص وعلاج مشكلة التلعثم في الكلام.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

ماهي التأتأة أو التلعثم في الكلام؟

تعني عجز الشخص المتلعثم على التكلم بسهولة وسلاسة، حث يخرج الكلام بشكل متقطع او يتوقف خروج الكلام من الفم ويضطرب الايقاع الصوتي للمتلعثم، ويواجه صعوبة في التعبير عن افكاره، فتارة ينتضر لحظات حتى يتغلب على خجله، واخرى يعجز تماما عن النطق بما يجول في خاطره.

فالمتلعثم يعرف ما يريد قوله، لكنه يجد صعوبة في قوله، فمثلا يمكن للشخص المتلعثم تكرار اة اطالة كلمة او مقطع صوتي او صوت ساكن او حرف متحرك، او قد يتوقف موقتا اثناء الكلام لانه وصل الى كلمة او صوت اشكالي.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

ما هي التأتأة المفاجئة عند الكبار؟

يعاني الكثير من البالغين او كبار السن من اثار التأتأة في الكلام في حياتهم اليومية اذ يواجهون صعوبات كثيرة في التواصل مع الاخرين. فهذا من شأنه ان يزيد مشكلتهم في التحدث ونطق الكلام في حالة تعرضهم للتوتر او الضغط الشديد فهناك اسباب كثيرة لحدوث التلعثم المفاجئ عند الكبار وهي:

  1. تشوهات في التحكم الحركي للكلام: 

احتمال حدوث تشوهات في التحكم الحركي في الكلام،مثل التوقيت والتنسيق الحسي والحركي.

2. الوراثة: يمكن للتلعثم ان يكون وراثيا وان ينتقل من جيل الى اخر في العائلة الواحدة فالتلعثم يمكن ان ينتج عن تشوهات وراثية في العائلة الواحدة.

3. الجلطة الدماغية:يمكن ان تتسبب السكتة الدماغية او اضطرابات الدماغ الاخرى في بطء الكلام او توقفه موقتا او تكرار الاصوات.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

4.التوتر:يؤثر التوتر على تعطيل طلاقة الكلام، حيث يعاني المتحدثون الذين لا يتلعثمون من اضطراب طلاقة الكلام عندما يشعرون بالتوتر او بالضغط الشديد، وقد تتسبب هذه المواقف ايضا في ان يكون المتحدثون الذين يتلعثمون اقل قدرة على الكلام .

5.الادوية:التلعثم المفاجئ هو احد الاثار الجانبية المحتملة او رد الفعل تجاه الدواء الموصوف واذا حدث هذا يجب على الشخص المتلعثم الاتصال بالطبيب على الفور والتوقف عن تناول الدواء.

ما هي اسباب التأتأة (التلعثم) في الكلام المفاجئة عند الكبار؟

لم ينته الباحثون الى يومنا هذا من تحديد الاسباب الاساسية للتأتأة عند الكبار في الكلام، في حين تلعب الكثير من العوامل دورا كبيرا في هذا الشأن، تتضمن هذه الاسباب الممكنة لحدوث الاصابة بالتلعثم عند الكبار مما يلي:

د. منى حموده

دكتوراة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات، الأرشاد الأسري

  1. سبب وراثي:حيث ان للوراثة دورا كبيرا فب اصابة بعض الاشخاص بالتأتأة، فتزيد احتمالية الاصابة بالتأتأة اذا كان هناك تاريخة عائلي للاصابة بالمرض.
  2. سبب نفسي:للعامل النفسي دورا كبيرا في الاصابة بصعوبة الكلام والتلعثم، واهم العوامل النفسية التوتر والحرمان والخوف والقلق وغيرها.
  3. نتيجة اصابة او مشاكل في الحنجرة او الفم او الاحبال الصوتية او السان للشخص المتلعثم.
  4. نتيجة خلل الجهاز العصبي للشخص المتلعثم ببعض المشاكل مما يحدث خلل في الكلام.
  5. نتيجة سكتة دماغية للشخص المريض فهي تسبب صعوبة في النطق، بلاضافة الى التنميل المفاجئ والصداع الشديد والمؤلم.

د. ميراي فرنسيس

دكتوراة علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

اعراض التأتأة في الكلام (التلعثم) عند الكبار

يعاني الشخص المتلعثم من اعراض كثيرة في صعوبة الكلام، وتعد الثقة بالنفس من اهم ما يتاثر به الشخص، فثقة الانسان تنبع من كلماته وطريقة تحدثه،قد يكون لدى احدهم فكرة ما او حل لمشكلة معينة، لكنه يفشل في توصيلها للاخر وذلك نتيجة لنطقه الخطأ للكلمات ومن هذه الاعراض:

  • صعوبة البدء بكلمة او عبارة او جملة.
  • رجفة او ارتعاش في العينين والشفاه عند التواصل مع الاخرين.
  • تكرار كلمة او صوت او مقطع اثناء الكلام.
  • تصلب الجزء العلوي من الجسم او الوجه،والاحساس بشد عضلي بالرقبة والمنطقة اسفل الرقبة.
  • تبديل بعض الكلمات باصوات كلمات اخرى.

اروى الغنوم

اخصائية العلاج النفسي والاستشارات النفسية

  • اعادة الكلام اثناء الحديث، في محاولة من الشخص الذي يعاني من التأتأة لالهاء الشخص الذي يتحدث اليه،وتشتت تركيزه حتى لا يلاحظ تأتأته واخطائه في الكلام.
  • التكلم بشكل سريع لتفادي التأتأة والوقوع في الخطا.
  • يعاني المتلعثم صعوبة التنفس يصاحبها خجل شديد وتعرق اثناء الكلام.
  • الاطالة والمد عند نطق بعض الاصوات في اغلب الكلمات.
  • يتردد المتلعثم قبل البدء بالحديث واخراج الكلمات.

ايمان صادق

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

ما هو علاج التأتأة عند الكبار في الكلام؟

يواجه البالغين او كبار السن في الحديث مع الاخرين مشاكل كثيرة، كالاحراج والقلق، واحيانا المضايقة والتنمر، فاما ان ينطوي بذاته، واما ان يعالج هذه المشاكل بحلول فعالة، وهي كلاتي:

  • زيارة طبيب نفسي مختص بالنطق وعمل الفحوصات الازمة لمعرفة مشكلة التلعثم والسبب المؤدي لذلك،ثم المداومة على العلاج المناسب الذي ينصح به الطبيب.
  • يجب على المتلعثم ان يتأنى اثناء كلامه ويتكلم ببطء ويتفادى نطق اكثر من كلمة في نفس الوقت.
  • ان يحاول دائما الحفاظ على ابقاء فمه جافا وخاليا من اللعاب، ويستطيع من خلال بعص الادوية التي تجفف الفم او شراء الة الشفط الكهربائية التي تسحب اللعاب من الفم.
  • التركيز العالي اثناء التحدث وان يبتعد عن تناول الطعام والشراب اثتاء الحديث.
  • الابتعاد عن تناول الادوية التي تسببارتخاء العضلات، لانها يمكن ان تسبب انخفاض معدلات التنفس مما يؤدي الى عدم فهم الكلام عند نطقه.
  • الانتباه من اصغاء جميع الاشخاص الموجودون في نفس المجلس وتوجيه نظرهم نحو المتكلم اي المتلعثم، وذلك لان الكثير من الاشخاص يصل اليهم  الكلام بقرائة الشفاه.

د. ميسر كامل

طبيب نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية

  • ممارسة بعض تماريين الاسترخاء للرقبة، لتفادي ضيقها الذي يؤثر على الصوت ومخارج الكلمات.
  • استخدام جهاز خاص يعمل على اصدار اصوات مصطنعة في حال لم تنجح اي من العلاجات السابقة.

هل تحتاج للمساعدة؟

وفي النهاية، يجب ان لا تؤثر التأتأة على المكانة الاجتماعية للشخص. فهناك علاجات كثيرة للتغلب على التلعثم، او كما تسمى بالتأتأة. ان كنت تريد العلاج، فكل ما عليك هو ان تتواصل معنا. ونحن في موقع دكتورك لدينا طاقم من الاخصائيين ذوي الخبرة في علاج هذا النوع من الاضطراب اللفظي.