دكتور نفسي

ما هي نوبات الهلع ” Panic Attacks ” وكيف تتعامل معها

نوبة الهلع: هي نوبة شديدة من الخوف أو الذعر ، والتي تكون مصحوبة بالضرورة بردود فعل جسدية مثل: زيادة ضغط الدم وسرعة ضربات القلب والتعرق والقشعريرة وفرط التنفس (يحاول الشخص استنشاق أكبر قدر ممكن من الهواء ، ويبدأ في التنفس بشكل مفرط لتوفير اكبر كم من الأكسجين). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تصبح أجزاء مختلفة من الجسم متخدره ، بالاضافة الى وخزات  خفيفة، و في بعض الاحيان يمكن الشعور بالدوخة.

تحدث مع المعالج من الجوال

من خلال الجوال يمكنك التحدث مع المعالج النفسي عبر مكالمة فيديو صوت وصورة، أو مكالمة صوتية أو حتى كتابية. وذلك من خلال اي تطبيق اتصال تفضله أنت.

  • متاح الآن
د. فادية عبدو

معالجة نفسية

معالجة الاضطرابات النفسية والسلوكية وتقوية الثقة بالنفس، وعلاج المشاكل الزوجية ومشاكل العلاقات والارشاد الاسري

  • متاح الآن
لوزان فرح

معالجة نفسية

متخصصة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية والاضطرابات الجنسية، وعلاج مشاكل الزواج والعلاقات الاجتماعية والعاطفية.

في بعض الأحيان تصاحب نوبة الهلع تهيئات , فمثلا من الممكن ان  يبدو العالم من حولك غريب ، كما لو كان قد نقل الى عالم اخر , او من الممكن ان لايعرف صديقة . 

أثناء نوبات الهلع ، يبدأ المرضى بالخوف من أنهم سيفقدون الوعي و بذالك يفقدون عقلهم ويفقدون السيطرة على أنفسهم ويبدأون في التصرف بشكل غير لائق ، مما يجعل من حولة يشكون انه مجنون . وغالبا مايحدث هذا  بسبب الخوف من الموت. فالاحساس انه  ليس هناك ما يكفي من الاوكسجين ، وسرعة ضربات القلب التي تشعر المريض على ان القلب سوف يخرج من الصدر ،تجعلة يحس انة سوف يموت او يفقد الوعي .

تحدث مع المعالج من الجوال

من خلال الجوال يمكنك التحدث مع المعالج النفسي عبر مكالمة فيديو صوت وصورة، أو مكالمة صوتية أو حتى كتابية. وذلك من خلال اي تطبيق اتصال تفضله أنت.

  • متاح الآن
د. فادية عبدو

معالجة نفسية

معالجة الاضطرابات النفسية والسلوكية وتقوية الثقة بالنفس، وعلاج المشاكل الزوجية ومشاكل العلاقات والارشاد الاسري

  • متاح الآن
لوزان فرح

معالجة نفسية

متخصصة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية والاضطرابات الجنسية، وعلاج مشاكل الزواج والعلاقات الاجتماعية والعاطفية.

كيف نفهم أن نوبة هلع حدثت لك؟

كما يوحي الاسم ، فإن العرض الرئيسي ل Panic Attacks هو نوبة مفاجئة من القلق والخوف. يرافقه اعراض مزعجة : خفقان ، افراز عرق بارد ، ارتعاش في الساقين ، ألم في الصدر ، صعوبة في التنفس وما إلى ذلك. يمكن أن تكون الأعراض مختلفة من شخص الى اخر ، ولكن الشيء الرئيسي هو أنها يجب أن تختفي بدون أثر في 5-20 دقيقة. 

لا يمكن أن يتم تشخيص نوبة الهلع فقط على أساس الأعراض: تحتاج إلى التأكد من أن سبب الأعراض ليس مرضًا آخر (على سبيل المثال ، أمراض القلب).

نوبة الهلع وحدها لا تسبب أي ضرر. الأعراض نعم مزعجة للغاية ، لكنها تمر بسرعة . تصبح المشكلة الرئيسية هي الخوف من تكرار النوبة: على سبيل المثال ، بالنسبة لشخص تعرض لنوبة ذعر في مترو الأنفاق عدة مرات ، قد يكون النزول إلى مترو الأنفاق مرة أخرى مشكلة كبيرة. 

تحدث مع اخصائي نفسي اونلاين

من بيتك، من غرفتك، من أي مكان يمكنك التحدث مع الاخصائي النفسي بكل سهولة عبر الجوال، انت من يختار تطبيق الاتصال الانسب لك، احجز واحصل على تخفيض 35% على البرامج العلاجية.

  • متاح الآن
د. إلهام زغيب

معالجة نفسية

معالجة نفسية متخصصة في علاج الاضطرابات والمشاكل النفسية والسلوكية، والتعامل مع مشاكل الزواج والعلاقات

  • متاح الآن
راشيل بردويل

أخصائية نفسية

اخصائية نفسية في علاج المشاكل النفسية والاضطرابات السلوكية والشخصية، معالجة مشاكل الزواج والعلاقات العاطفية.

نوبة الهلع من وجهة نظر علم الاعصاب

من وجهة نظر علم الاعصاب ، فإن نوبة الهلع هي استجابة قاسية لا مبرر لها للجهاز العصبي لتحفيز خارجي ، وهو في الواقع ليس خطيرًا على الإطلاق. جميع أعراضه هي جزء من آلية الدفاع “الضرب أو الركض” ، والتي تعمل ، على سبيل المثال ، عندما تقابل دبًا في الغابة. في هذه الحالات ، هناك سبب للخوف حقًا ، ونبض القلب المتكرر يجعل من الممكن الركض بشكل أسرع. ومع ذلك ، ولسبب غير واضح تمامًا ، تعمل هذه الآلية في بعض الأحيان بدون سبب (دب) ، أي بدون سبب واضح.

في حالة حدوث نوبة هلع: كيف تتعامل معها

 هناك عدة طرق لمساعدتك على التعامل مع نوبة الهلع:

    1.  خذ أنفاس عميقة و بهدوء . يمكن أن تستخدم كيسًا لتنظيم انفاسك . حتى تتمكن من تثبيت أنفاسك بسرعة والتعامل مع الذعر.
    2.  حول انتباهك إلى شيء خارجي. على سبيل المثال ، عد الأعمدة في محطة المترو أو أزرار على سترة أحد المارة – أي ركز على الأشياء ليس لها علاقة بالسبب الرئيسية لسبب الذعر لديك , سيساعدك هذا على التحكم بحالة الذعر بشكل اسرع وافضل
    3.  ابق مكانك ، أو تفضل بالجلوس. خلال نوبة الهلع ، حاول الحد من تحركاتك ، واجلس قدر الإمكان. تساعد هذه الطريقة ، مثل الطريقة السابقة ، في التركيز على العالم من حولنا ، وليس على أحاسيسنا .

 تحدث إلى شخص ما. نعم ، قد يبدو الأمر غريباً ، لكن يمكن أن يساعدك التحدث مع الاخرين ببساطة في لفت انتباهك . التواصل مع شخص آخر سيعطيك شعورًا بالأمان ويشتت الانتباه عن سبب النوبة.

تحدث مع دكتور نفسي اونلاين

يمكنك التحدث مع معالج نفسي اونلاين وانت جالس في بيتك أو غرفتك، دون ان تضطر للخروج والانتظار في العيادات النفسية، ويمكنك الحصول على خصم 35% على البرامج العلاجية

  • متاح الآن
د. بيارات الطويل

علم النفس العصبي

متخصصة في علاج المشاكل النفسية والاضطرابات الجنسية، اخصائية علاج معرفي سلوكي، ومعالجة مشاكل الزواج والعلاقات.

  • متاح الآن
د. إيمان صادق

معالجة نفسية

خبرة كبيرة في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، والتعامل مع مشاكل الزواج وحلها، الأرشاد الأسري وتويجه الأباء

الحياة بدون نوبات الهلع  نصائح للوقاية

للأسف ، لا يعرف الطب بالضبط سبب حدوث نوبات الهلع ، وبالتالي فإن طرق العلاج هي عبارة  توصيات عامة إلى حد ما ، والتي ، مع ذلك ، ستساعدك على تجنب النوبات في المستقبل.

    •  لا تقود أسلوب حياة غير مستقر. هناك افتراض علمي بأن حدوث الهجمات مرتبط بنقص الإندورفين الذي ينتجه جسمنا أثناء المجهود البدني. لذلك ، حتى التدريب الخفيف والمشي يمكن أن يجعل حياتك أسهل بشكل كبير.
    •  حاول ألا تكون عصبيا. نعم ، نحن نعلم أن هذه التوصية قد تبدو سخيفة – حسنًا نعلم ذالك ، كيف لا تشعر بالتوتر عندما تكون الحياة صعبة للغاية ؟ ولكن ،تقليل العصبية ة التعامل نع الامور بهدوء سيوفر لك جدار منيع من نوبات الهلع والأمراض الأخرى.
    •  لا تشرب القهوة أو قلل من تناولها. يسبب تناول الكافيين بكميات كبيرة سوف يكون  نبضك سريعا ويمكن أن يؤدي إلى نوبة ذعر لحظات غير المتوقعة.
    • كن حذرا مع الكحول. يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية ، ردود فعل غير متوقعة للجسم – بما في ذلك التسبب في نوبة ذعر.

كن حذرا أيضا مع الأدوية. دقق ما إذا كان نوبة الهلع مرتبطة بتناول دواء ,  في بعض الأحيان تثير الأدوية نوبات الهلع ، لذا استشر طبيبك اذا عانيت من هذه المشكلة.

استشارات نفسية اونلاين

احصل على استشارات نفسية اونلاين وانت جالس في بيتك، من خلال الجوال تحدث بالصوت والصورة أو صوت فقط، او حتى ماحدثة كتابية. واحصل فورا على تخفيض 35% للبرامج العلاجية.

  • متاح الآن
د. ميراي فرنسيس

دكتوراة العلاج النفسي

معالجة نفسية متخصصة بالاضطرابات النفسية ومشاكل الازواج، الاضطرابات الجنسية، ومشاكل العلاقات العاطفية والاجتماعية.

  • متاح الآن
أروى الغنوم

أخصائية نفسية

أخصائية متخصصة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، وخبرة في العلاج المعرفي السلوكي، وعلاج مشاكل الزواج والعلاقات

متى تحتاج  للمساعدة الطبية من نوبات الهلع ؟

لقد اكتشفنا أن نوبة هلع لمرة واحدة لا تشكل أي خطر ، ولكن أحيانًا يقودك الخوف من تكرارهذه الحالة إلى تتدهور حالتك الصية. وبهذا تبدء النوبة تتكرر بشكل ملحوض بحيث لم يعد بإمكانك التعامل معها بنفسك ، فمن الأفضل هنا ان تقوم باستشارة الطبيب حتى لا تصبح العواقب خطيرة .

المراجع

1. MD Steve R. Arikian، MD، and Jack M. Gorman، MD مراجعة للتشخيص والعلاج الدوائي والجوانب الاقتصادية لاضطرابات القلق. رفيق الرعاية الأولية // J Clin Psychiatry. 2001. V. 3. P. 110-117.
2. عبار م. اضطراب الهلع ونوبة الهلع // Encephale. 1996. ديسمبر ؛ V.22 (5). ص 13-8.
3. وايسمان م م ، Merikangas KR. وبائيات القلق واضطرابات الهلع: تحديث // J Clin Psychiatry. 1986. V. 47 (6). ص 11-17.
4. Katerndahl DA، Realini JP. انتشار حالات الذعر مدى الحياة // Am J Psy-chiatry. 1993. V. 150 (2). ص 246-9.
5. جيفري S. Cluver MD اتقان القلق الذعر. رفيق الرعاية الأولية // J Clin Psychiatry. 2002. V. 4 (4). ص 155-157.
6. جيف هوفمان ، دكتوراه في الطب ؛ مارك إتش بولاك ، دكتوراه في الطب ؛ وثيودور أ. ستيرن MD اضطراب الهلع وألم الصدر: الآليات والمراضة والإدارة. رفيق الرعاية الأولية // J Clin Psychiatry. 2002. V. 4. P. 54-62.
7. برنارد ل. ماريا كرنت. الإدارة في طب أعصاب الأطفال // الطبعة الثانية. BC Decker Inc هاميلتون لندن. 2002.
8. Kovalev VV الطب النفسي للطفولة. م: طب ، 1995.560 ج.
9. Vane A.M.، Golubev V.L. المتلازمات العصبية. م: إيدوس ميديا ​​، 2000.831 ث.
10. Harrison T.R. الأمراض الداخلية. م: الطب ، 1997 ، ص 394-403.
11- كابلان ج. الطب النفسي السريري. م ، 1994.
12. Saegusa S ، Takahashi T ، Moriya J ، Yamakawa J ، Itoh T ، Kusaka K ، Kawaura K ، Kanda T. 2004. V. 32 (1). ص 94-6.
13. Nutt DJ. رعاية مرضى الاكتئاب الذين يعانون من أعراض القلق // J Clin Psychiatry. 1999. V. 60 (17). ص 23-27.
14. هجمات Grunhaus L ، Gloger S ، Weisstub E. Panic. استعراض العلاجات والامراض // J Nerv Ment Dis. 1981. V. 9 (10). ص 608-13.
15. Katon WS مقلاة الصدر وأمراض القلب واضطراب الهلع // J. Clin Psyhiatry. 1990. V. 51. P. 27-30.
16. Jobson KO، Davidson JRT، ydiard BR، et al. Agoritm لعلاج اضطراب الهلع مع رهاب الخلاء // Psyhopharmacol Bul. 1995. V. 31. P. 483-485.
17. Goetz RR، Klein DF، Gully R، Kahn J، Liebowitz MR، Fyer AJ، Gorman JM. نوبات الهلع خلال إجراءات العلاج الوهمي في المختبر. علم وظائف الأعضاء والأعراض // الطب النفسي القوس العام. 1993. V. 50 (4). ص 280-5.
18. جيمس بالينجر ، دكتوراه القلق والاكتئاب: تحسين العلاج. رفيق الرعاية الأولية // J Clin Psychiatry. 2000. V. 2. P. 71-79.
19. Rupprecht R، Moller HJ. تشخيص وعلاج اضطراب الهلع // MMW Fortschr Med. 2004.ف 146 (42). P. 45-6 ، 48.
20. Gelder MG. نوبات الهلع: مقاربات جديدة لمشكلة قديمة // Br J Psychiatry. 1986. V. 149. ص 346-52.
21. Norton GR ، Norton PJ ، Walker JR ، Cox BJ ، Stein MB. مقارنة بين الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع الليلية أو بدونها // J Behav Ther Exp Psychiatry. 1999. V. 30 (1). ص 37-44.
22. الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية ، الطبعة الرابعة.
23. Chen CY، Liu CY، Yang YY. ارتباط نوبات الهلع والعداء لدى مرضى الفصام المزمن // الطب النفسي. 2001.ف 55 (4). ص 383-7.
24. Huffman JC، Pollack MH، Stern TA. اضطراب الهلع وآلام الصدر: الآليات والمراضة والإدارة. رفيق الرعاية الأولية // J Clin Psychiatry. 2002. V. 4 (2). ص 54-62.
25 – واين أ. الاضطرابات الخضرية. م: إيدوس ميديا ​​، 2001.
26. Schmaling KB، Bell J. الربو واضطراب الهلع // Arch Fam Med. 1997. V. 6 (1). ص 20-3.
27. Smoller JW، Pollack MH، Wassertheil-Smoller S، Barton B، Hendrix SL، Jackson RD، Dicken T، Oberman A، Sheps DS؛ محققي مبادرة صحة المرأة. انتشار ونوبات نوبات الهلع لدى النساء بعد انقطاع الطمث: نتائج دراسة إضافية لمبادرة صحة المرأة // Arch Intern Med. 2003.ف 163 (17). ص 2041-50.
28. ماورو جيوفاني كورتا ، أندريا لوفسيلي ، ماريا كارولينا هاردي وآخرون. الارتباط بين المناعة الذاتية للغدة الدرقية (الأجسام المضادة لبيروكسداز الذاتية) مع اضطرابات القلق والمزاج في المجتمع: نوع من الاهتمام بالصحة العامة في المستقبل // BMC Psychiatry. 2004. V. 4. P. 25.
29. Carta MG، Hardoy MC، Boy MF et al. ارتباط بين اضطراب الهلع ، واضطراب اكتئابي كبير ، وأمراض الاضطرابات الهضمية دور محتمل للمناعة الذاتية للغدة الدرقية // J. من البحوث النفسية. 2002. V. 53. P. 789-793.
30 – Temin P.A.، Nikanorova M.Yu. تشخيص وعلاج الصرع عند الأطفال. Mozhaisk-Terra، 1997.
31. Weilburg JB، Schachter S، Worth J، Pollack MH، Sachs GS، Ives JR، Schomer DL. تشوهات تخطيط كهربية الدماغ في المرضى الذين يعانون من نوبات الهلع غير النمطية // J Clin Psychiatry. 1995.ف 56 (8). ص 358-62.
32- Heinemann F، Assion HJ. نوبات الهلع مع اعتبارات التشخيص التفريقي للدورة الحلقية في تمييز اضطراب الهلع من نوبات القلق من الصرع // Psychiatr Prax. 1996 ، ص 23 (4). ص 192-3.
33. Bernik MA، Corregiari FM، Braun IM. نوبات الهلع في التشخيص التفريقي وعلاج الصرع المقاوم // القلق من الاكتئاب. 2002. V. 15 (4). ص 190-2.
34. Vazquez B، Devinsky O. الصرع والقلق // الصرع Behav. 2003. V. 4. P. 20-5.
35. Keller MB، Hanks DL Anxiety تخفيف الأعراض في علاج الاكتئاب يأتي // J. Clin. الطب النفسي. 1995.ف 56 (6). ص 22-29.
36. Gerald M. Fenichel، MD طب الأعصاب السريري للأطفال // طبعة Therd. شركة WB Saunders. فيلادلفيا ، لندن ، تورونتو ، مونتيري ، سيدني ، طوكيو. 1997. ص 69.
37. Gloger S، Grunhaus L، Birmacher B، Troudart T. معالجة نوبات الهلع العفوية بالكلوميبرامين // Am J Psychiatry. 1981. V. 138 (9). ص 1215-7.
38. Dannon PN، Iancu I، Cohen A، Lowengrub K، Grunhaus L، Kotler M. دراسة طبيعية لمدة ثلاث سنوات لمرضى اضطراب الهلع الذين عولجوا بالباروكستين // BMC Psychiatry. 2004. V. 4 (1). ص 16.39 –
دويل أ ، بولاك م. إدارة اضطراب الهلع على المدى البعيد // J Clin Psychiatry. 2004.ف 65 (5). ص 24-8.
40. Ham P، Waters DB، Oliver MN. علاج اضطراب الهلع // Am Fam Doctor. 2005.ف 71 (4). ص 733-9.
41. موقع طبيب نفسي اون لاين قسم دكتور نفساني.

 

مقالة بعنوان : ما هي نوبات الهلع ” Panic Attacks ” وكيف تتعامل معها