دكتور نفسي

ماهو العلاج النفسي الداعم

بأختصار، يعتبر العلاج النفسي الداعم بمثابة أول جسر للخروج من العزلة الاجتماعية والتهميش، ويعالج قضايا الشخصية، مثل أوجه القصور في هيكل الشخصية وآليات الدفاع.

ولكن! ينبغي أختيار الأخصائي المناسب والقادر فعلياً على تقديم العلاج النفسي الداعم، والذي يمتلك الخبرة والمعرفة الجيدين.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

ما هو العلاج النفسي الداعم؟

هو علاج نفسي يسعى المعالج فيه إلى مساعدة المرضى على التعامل مع ضغوطهم العاطفية، ومشاكلهم في الحياة وهي تشمل النصح، والتشجيع، والطمأنينة، والاستماع في الغالب، باهتمام وتعاطف، يوفر المعالج متنفساً عاطفياً، وفرصة للتعبير عن أنفسهم.

كيف يعمل العلاج النفسي الداعم؟

يعتبر العلاج الداعم هو نوع العلاج النفسي المقدم لمعظم العملاء المشاركين في العلاج ويعمل من خلال تقنيات التدخل وهي:

يسعى المعالج الى بناء تحالف مع العميل، من خلال التعبير عن الاهتمام والتعاطف، باستخدام أسلوب محادثة أكثر رسمية، حيث يشرك العميل في مناقشات تعاونية تقضي على ديناميكية القوة.

  • بناء التقدير

يساعد المعالج المريض على بناء تقدير الذات من خلال طمأنة الأفكار والمشاعر وتطبيعها، حيث أن بناء الثقة بالنفس هو أحد الأهداف الرئيسية للعلاج الداعم.

  • بناء المهمات

يعمل المعالج مع العميل بشكل تعاوني من أجل بناء المهارات من خلال تزويد العميل بالأدوات وتقديم التوجيه تحسباً لضغوط الحياة، وزيادة قدرته التكيفية عند مواجهة التحديات خارج غرفة العلاج.

  • الحد من القلق

حيث يقوم المعالج بمساعدة العميل على تقليل القلق ومنعه من خلال تطبيع الأفكار والمشاعر وترشيدها وإعادة تأطيرها، فالقلق جزء طبيعي من الحياة اليومية.

  • زيادة الوعي

يساعد المعالج المريض على تطوير الوعي من خلال التوضيح والمواجهة والتفسير، والهدف من هذا النهج الموجه نحو البصيرة هو ان يختبر العميل تلك اللحظة.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

ماهي الحالات التي تتطلب العلاج الداعم

يمكن أن يكون العلاج النفسي فعال جدا لمعظم الاضطرابات النفسية، بما في ذلك العلاج النفسي الداعم إذ يستخدم للحالات التالية:

  1. اضطرابات ذات صلة بالطعام.
  2. اضطرابات القلق.
  3. الاضطرابات المزاجية.
  4. حالات الادمان.
  5. اضطراب الشخصية الحدية.
  6. اضطرابات ذهانية.

كيف يتم ترتيب جلسات العلاج الداعم؟

الهدف الرئيسي من العلاج الداعم هو بناء تحالف علاجي، فعادةً ما يتم بناء العلاقات خلال الجلسات القليلة الأولى، ويمكن أن نصوره على النحو التالي:

  • الاتفاق على مهام وأهداف العلاج.
  • قدرة العميل على أداء العمل العلاجي.
  • العلاقة العاطفية للمعالج ومشاركته.
  • الرابطة والعلاقة بين العميل والمعالج.

أهداف العلاج النفسي الداعم

  1. احترام الذات

وذلك من خلال مساعدة المريض على التعبير عن القبول أو الموافقة أو الاهتمامات أو الاحترام أو الاعجاب، فالمعالج هو أحد الأشخاص القلائل في حياة المريض الذين ينقلون القبول والموافقة.

    2. تغيير السلوك

يتمثل تغيير السلوك للمريض من خلال انفاض مستوى النشاط البدني، أو تدخين السجائر، أو تخطي الأدوية، أو نصائح بسيطة تجعل المريض يغير سلوكه المعتاد.

   3. تغيير الروتين اليومي

يمكن أن يسأل الطبيب عن الروتين اليومي للمريض، كطريقة لمعرفة الفرص المتاحة لتحسين المهارات التكيفية، سيكون من المفيد معرفة كيف يفهم المريض حالته وما هي المشاعر المرتبطة بذلك.

   4. تحسين العلاقات

وهي معرفة الأشخاص المهمين في حياة المريض، وقد يكون من المفيد سؤال المرضى عن جميع الاتصالات التي أجروها في الأيام القليلة الماضية.

   5. الوقاية من الانتكاس

إن منع الانتكاس هو دور مهم للمعالج الداعم، تشمل موضوعات المحادثة العلاجية في هؤلاء المرضى ما يلي:

  • تحديد الانتكاس.
  • التخطيط المسبق للتعامل مع الانتكاس.
  • التعامل مع الضغوط الحياتية.
  • التعامل مع الحالات العاطفية السلبية.
  • تحديد المواقف عالية الخطورة.
  • استراتيجيات التعامل مع المواقف عالية الخطورة.

د. منى حموده

دكتوراة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات، الأرشاد الأسري

متى تتم جلسات العلاج النفسي الداعم؟

يتعامل العميل والمعالج خلال جلسة العلاج للاتفاق على المهام والأهداف، في أغلب الاحيان تكون هذه المهام سلوكية، مثل التدريب السلوكي، ولعب الأدوار، وتقنيات الاسترخاء، والتعرض المتدرج، والتخيل والادراك وماإلى ذلك.

غالباً ما يتم إعطاء المريض واجبات منزلية لتمكينه من القيام بدور فعال في علاجه، يقدم المعالج الثناء والتشجيع في لحظات النجاح.

اطباء نفسيين يقدمون العلاج النفسي الداعم

قد تجد الكثير من الأخصائيين النفسيين ممن يدعون تقدمة العلاج النفسي الداعم، البعض قد يكون فعلياً لديه المقدرة والخبرة. لكن للأسف البعض الأخر هو مجرد أدعاء دون معرفة كافية.

سوف نذكر لكم بعض المعالجين النفسيين ممن لديه خبرة كبيرة في العلاج النفسي الداعم، وهم معتمدون من قبل موقع دكتورك النفسي:

  • الاخصائية لوزان فرح
  • الأخصائية بيارات الطويل
  • الدكتورة ميراي فرنسيس
  • الدكتورة داليا صالح
  • الدكتورة كارول

مواضيع مشابهة:

هل تحتاج للمساعدة

إن عملية العلاج النفسي الداعم تتم من خلال نقل قبول المريض واهتمامه واحترامه وإعجابه بإنجازاته، وبالتالي دعم احترام المريض لذاته، تتم معالجة المشاكل الواعية.

إن كنت تعاني من اضطرابات نفسية، وبحاجة إلى العلاج النفسي الداعم، لا تتردد بالأتصال موقع دكتورك أونلاين للعلاج النفسي، لمساعدتك في العلاج بأفضل طرق العلاج الحديثة بخصوصية وسرية تامة وبالطريقة التي تفضلها.