دكتور نفسي

الرهاب الاجتماعي: العلاج، الأعراض والأسباب

من المسلم به والطبيعي جداً أن يشعر الانسان ببعض التوتر عندما يكون لديه عرض تقديمي أمام الحشد، أو عندما يكون لديه موعد غرامي مثلاً أو لقاء أي شخص غريب. طبيعي جداً أن يشعر ببعض الأرباك وربما القليل من الخجل، ولكنه لايرقى أن يكون حالة مرضية.

أما مع الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي فالأمر مختلف جداً، فهم يرتبكون بشكل كبير جداً، ويبدأون بالتعرق مع احمرار الوجه. وفي بعض الحالات قد يهرب المصاب من هذا الموعد الغرامي أو العرض التقديمي.

ماهو الرهاب الاجتماعي (القلق الاجتماعي)

المصاب بالرهاب الاجتماعي هو شخص مسحوق الشخصية للأسف، وتقدير الذات لديه متدني بشكل كبير جداً. ويشعر بشكل دائم بعقدة نقص تجعله يظن نفسه أنه أقل كفائة من الأخرين.

الرهاب الاجتماعي ببساطة هو أن الشخص المصاب يظن أن جميع العيون من حوله ترمقه وتراقب تصرفاته، حركاته، كلماته، وشكله. مما يجعله في حالة ارتباك وخجل كبيرة جداً، وهذا ما يدفعه للأنعزال الأجتماعي ورفضه الظهور بين جمع من الناس، أو حتى مقابلة أناس غرباء.

أعراض الرهاب الاجتماعي

أعراض الرهاب الاجتماعي للأسف كثيرة جداً، وأغلبها تقف كما لو أنها عثرة في طريق المصاب به. هذه الأعراض تربك حياته وتجعله في توتر وخجل دائم تقريباً.

ومن أهم علامات الرهاب الاجتماعي هي:

  • مسحوق الشخصية

المصاب بالقلق الأجتماعي لديه شخصية مهشمة جداً، تغيب هذه الشخصية أمام الأخرين وخاصة الغرباء. ويكاد كما لو أنه غير موجود.

  • تقدير الذات متدني

تقدير الذات لدى المصاب بالرهاب الاجتماعي متدني جداً، بل في بعض الحالات يكون غير موجود أطلاقاً. فهو لا يؤمن أطلاقاً بنفسه، ورأيه بنفسه سيء للغاية على كل الأصعدة.

  • لا يثق بأحد

المصاب بالقلق الأجتماعي لا يستطيع ان يضع ثقته بأي أحد، فهذا مترسخ جداً في عقله اللاواعي. فمثلاً هو لايثق أن زوجته قادرة على تعلم القيادة، ومن ثم قيادة السيارة دون حوادث.

  • لايثق بنفسه

جميع المصابين بالفوبيا الاجتماعية لا يثقون اطلاقاً بأنفسهم، مثلاً هو لا يتخيل نفسه أنه قادر على تعلم شيء جديد. حتى وأن بدأ فعلياً بالتعلم، فهو على يقين تام بداخله أنه لن يكون ناجح.

  • لايؤمن بمقدراته

المصاب بالرهاب الاجتماعي لا يؤمن بمقدراته أطلاقاً، مع أنه قد يملك القدرة والمعرفة والثقافة الأكثر من كافية للنجاح وتحقيق النتائج.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

  • عدم القدرة على الاعتراض

ذكرنا أن المصاب لديه شخصية هشة وأنه لا يؤمن بنفسه اطلاقاً، فمن الطبيعي أن لا يكون قادر على الأعتراض، حتى في الأمور التي تكون على حساب مصلحته وراحته والخ.

  • عقدة النقص والدونية

للأسف أن عقدة النقص راسخة لدى المصابين بالرهاب الاجتماعي، فهم دائماً يظنون أنهم أقل مميزات وقيمة من الآخرين، وهذا ما يدفعهم للتشكيك والتقليل ونقد الآخرين.

  • عدم القبول

هم لا يتقبلون الأشخاص الجدد في حياتهم بسهولة، ولايقبلون تصرفاتهم مهما كانت أيجابية. ففي نظرهم هي تصرفات أما سخيفة أو لمصلحة أو الخ.

  • عدم الرضى

يستحيل أن يرضوا عن أي عمل يقوم به الآخرين، فهو في نظرهم غير مكتمل وبحاجة للكثير.

  • التشكيك بالآخرين

لايوجد أحد بالنسبة لهم خارج دائرة الشك، حتى أكثر الأشخاص قرباً لهم. فهم يشكون بالتصرفات، بالكلمات، بالنظرات والخ.

  • الحساسية المفرطة

لدى المصابين بالقلق الاجتماعي حساسية مفرطة جداً، ليس فقط من التصرفات، بل حتى من الكلمات البسيطة او نظرات الىخرين العادية، على الفور سوف يظن أنها عدم قبول وانتقاد لمظهره.

  • غير اجتماعي

بالتأكيد بعد ذكر الأعراض السابقة سوف يكون غير اجتماعي، ويكره حضور التجمعات مثل الحفلات أو الاجتماعات أو ماشابه. فهو يظن أن الجميع يراقب تصرفاته وحركاته.

  • لا يكون صداقات بسهولة

الشخص المصاب بالقلق الاجتماعي اصدقائه محدودين جداً، وفي بعض الحالات معدومين تماماً. فهو ينتقي اصدقائه بدقة شديدة، ويستغرق وقت طويل في توطيد الصداقة.

  • الخجل الشديد

الخجل الشديد هو أكثر ما يميز المصابين بالرهاب الاجتماعي، وهو ما يجعله يتفادى الكثير من المواقف كي لا يقع بالخجل والأرتباك.

  • الأرتباك في المواقف

هو لا يجيد اطلاقاً التصرف في المواقف، وخاصة في الاجتماعات أو اي تجمع للأشخاص. يظهر عليه الأرتباك بشكل واضح، ويهيمن عليه الخجل بشكل كبير. فهو يظن أنه سوف يتم الحكم عليه اثناء هذه المواقف، على تصرفه مثلاً أو شخصيته او الخ.

  • لا يبادر بالطلب

المصاب بمرض الرهاب الاجتماعي لايقوى أطلاقاً على الطلب، وحين يتجرء ويحاول طلب شيء من شخص غريب او حتى من الأصدقاء، فأنه سوف يصارع نفسه كثيراً إلى أن يتجرأ ويطلب.

  • الخوف من ملاحظة الآخرين

أكثر ما يخيف ويوتر المصاب بالقلق الاجتماعي، هو أن يلاحظه الآخرين وهو مرتبك وخجول. هذا الأمر يوتره جدا ويجعله بحالة ضغط نفسي شديدة.

  • التعرق والارتجاف

إذا ما وجد نفسه المصاب بأحدى المواقف السابقة التي ذكرناها، بالتأكيد سوف تظهر عليه أعراض جسدية، مثل التعرق والأرتجاف، أيضاً أحمرار الوجه والارتباك.

  • لايحب الظهور

مهما كان السبب أو المبرر، لن يقف المصاب بالرهاب الاجتماعي أمام حشد من الناس. أو في أي موقف أخر تكون كل العيون مسلطة عليه. فهذا الأمر لايريحه فقط، بل يجعله في حالة خجل وارابك شديدة جداً.

  • القلق والتوتر الاستباقي

أيضاً من أكثر الأمور التي تميز المصاب بالرهاب الاجتماعي هو التوتر والقلق المسبق، وذلك حين يكون لديه في اليوم التالي مقابلة ما أو حضور أجتماع أو ماشابه. فأنه يعيش حالة توتر وقلق شديدين، ويفكر طوال الوقت كيف يجب ان يتحدث، وكيف يجب ان يتصرف.

  • التحيل والتفكير

بعد حضوره موعد ما أو أجتماع أو ماشابه، فأنه يقضي وقت طويل يحلل تصرفاته وحركاته وما قاله ونطق به أمام الحاضرين.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

  • توقع الأسوء

دائما ما يتوقع الأسوء بأي شيء ينوي القيام به، فهو كما ذكرنا سابقاً لديه عدم تقدير لقدراته ولا يثق بنفسه. لهذا تجد توقعاته لما سوف يقوم به سلبية جداً.

الأعراض الجسدية

الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي تظهر عليه أعراض جسدية في المواقف التي يجد نفسه بها بين الجموع، وهي تعكس الحالة النفسية التي تنتابه. ومن أهم الأعراض الجسدية للرهاب الاجتماعي:

  1. أحمرار الوجه
  2. الخجل الشديد
  3. ازدياد معدل ضربات القلب
  4. الغثيان والدوار
  5. التعرق
  6. ضيق في الصدر
  7. انقباض بعض عضلات الفم
  8. انقباض بعض عضلات الوجه
  9. الارتجاف
  10. عدم التواصل بالعينين
  11. الشعور ان العقل فارغ
  12. ارتباك
  13. الحيرة
  14. الرغبة بالانسحاب
  15. فرك اليدين
  16. الجلوس بشكل خجول

أسباب الرهاب الاجتماعي

بالطبع هناك أسباب للأصابة بالرهاب الاجتماعي، بعضها معلوم بشكل جلي لعلماء النفس، والبعض الآخر لايزال غير معلوم لهم. ومن أهم أسباب الرهاب الاجتماعي:

  • أسباب وراثية

بالتأكيد للوراثة دور هام بالأصابة بالقلق الاجتماعي، فبعض المصابين قد ورثوا هذا الاضطراب من أحد والديهم أو أقاربهم من خلال الجينات التي نقلوها له.

  • أسباب تربوية

قد يكون أحد الوالدين أو أحد الاخوة مصاب بالرهاب الأجتماعي، وبالتالي يكتسب هذا المصاب الاضطراب من خلال أسلوب التربية أثناء طفولته. فهو يرى كيف يتصرف والديه وما هي المواقف والامور التي يتحاشونها أو توترهم.

  • الصدمات النفسية

قد يصاب الشخص بالرهاب الاجتماعي نتيجة صدمة نفسية، مثل الاعتداء الجنسي أو الجسدي، او ربما اللفظي حتى، وخاصة اثناء طفولته.

  • تجارب الحياة

أيضاً لتجارب الحياة دور في الأصابة بالقلق الاجتماعي، وخاصة التجارب السلبية المؤلمة للنفس. مثل الرسوب، او الوقوع في مواقف محرجة جداً والخ.

  • تضرر الدماغ

قد يتعرض الدماغ لضرر ما نتيجة حادث او عمل جراحي، مما ينعكس على شكل اضطرابات نفسية، قد يكون أحدها الرهاب الاجتماعي.

  • النواقل العصبية

من المعروف ان النواقل العصبية مهمتها نقل الأوامر والأحاسيس من وإلى الدماغ، وقد لاحظ علماء النفس ان المصابين بالقلق الأجتماعي لديهم خلل كيميائي بهذه النواقل العصبية.

  • الثقة بالنفس

رغم ان عدم الثقة بالنفس من أحدى اعراض الرهاب الاجتماعي، إلى أنه قد تكون مسبب رأيسي للأصابة، ومن ثم تترسخ هذه الثقة لتصبح اضطراب قلق اجتماعي.

  • عذاب الضمير أو التأنيب

إذا ما ارتكب الشخص خطأ ما أو موقف سلبي، يكون تأنيب الضمير أمر جيد ومحمود. ولكن ان تطور عذاب الضمير هذا وأصبح عبارة عن جلد للذات وتعذيب النفس من الداخل، فأن الوضع بالتأكيد سوف يتغير وسوف يتحول لمشكلة نفسية كالرهاب الاجتماعي.

  • تكرار الرفض والقبول

تكرار حالات الرفض والقبول بالشخص، قد تطور لدى البعض لتتحول لاضطراب نفسي مثل الرهاب الاجتماعي. مثل رفض الشخص بشكل متكرر عندما يتقدم للزواج، او رفضه من خلال العديد من مقابلات العمل وغيره.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

  • غير مفهومة

قد لا يكون الرهاب الاجتماعي لدى الشخص مكتسب نتيجة لأحدى الأسباب السابقة، إلا ان السبب الرئيسي يكون غير معلوم او مفهوم. وهذا ما يدرجه علماء النفس بالأسباب غير المعلومة.

علاج الرهاب الاجتماعي

بالتأكيد يمكن علاج الرهاب الاجتماعي، أو بالحد الادنى التخفيف من اعراضه ومضاعفاته بشكل كبير جداً. وهناك عدة طرق وسبل للعلاج، بعضها نفسي والأخر دوائي وأيضاً ذاتي. ومن أهم طرق علاج الرهاب الاجتماعي:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يعتبر العلاج المعرفي السلوكي هو العلاج الرئيسي للرهاب الاجتماعي، وذلك من خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي. إذ أنه أثبت فاعلية كبيرة جدا في تخطي بعض المصابين رهابهم الأجتماعي. ومن أهم أنواع علاج الرهاب الاجتماعي:

  1. العلاج السلوكي المعرفي
  2. جلسات الأستماع
  3. جلسات النصح والتوجيه
  4. جلسات تقزيم المواقف التي تسبب الرهاب
  • العلاج النفسي بالتعرض

هي أحد الخطوات المهمة والأساسية في رحلة علاج المصاب بالرهاب الاجتماعي، وذلك من خلال تعريض المصاب للمواقف التي تثير الرهاب لديه، ومن ثم تسخيفها وتقزيمها كي يبدأ المصاب بالتكيف مع هذه المواقف بشكل طبيعي.

  • أدوية الرهاب الاجتماعي

بالتأكيد للادوية النفسية دور هام جداً في علاج القلق الاجتماعي، وخاصة أن ترافق مع جلسات العلاج النفسي. سوف تكون النتائج سريعة وايجابية بشكل كبير. ومن أهم أدوية الرهاب الاجتماعي:

  1. زولفت
  2. زيروكسات
  3. فافرين
  4. مضادات الاكتئاب
  5. مضادات القلق
  6. الفينلافاكسين
  7. مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية
  • مضادات الاكتئاب

في بعض المراحل التي يكون المصاب فيها شديد القلق، قد يضطر الطبيب النفسي لوصف بعض مضادات الاكتئاب والقلق. وذلك من أجل تخفيف حدة القلق لديه، ومن ثم المتابعة في رحلة العلاج النفسي.

  • حاصرات بيتا

رغم أنها توصف للمصابين بمشاكل القلب والأوعية الدموية، إلا انها أيضاً تساعد في تخفيف القلق من خلال تخفيف تسارع ضربات القلب.

  • المهدئات النفسية

أيضاً المهدئات النفسية دور مهم إذا كان المصاب بالقلق الاجتماعي دائم التوتر والتفكير، حيث انها تقوم بتهدئة أعصابه، ومن ثم المتابعة بجلسات العلاج النفسي.

  • العلاج بالكلام والبوح

العلاج بالكلام والبوح هو دافع مهم لرحلة العلاج النفسي، حيث يقوم المصاب بالرهاب الأجتماعي بالتحدث بكل شفافية عن مخاوفه، وأيضاُ عن المواقف التي تجعله يرتبك ويتوتر. وينبغي أن يكون المستمع أحد المقربين او الأصدقاء، وأن يكون متفهم لحالته وصبور.

  • العلاج الذاتي

أيضاً المصاب بالفوبيا الاجتماعية تقع على عاتقه بعض الخطوات المهمة في العلاج، وذلك من خلال تدريب نفسه على مواجهة المواقف التي يرتاب منها. وأيضاً من خلال القراءة المعمقة عن القلق الاجتماعي، وأيضاً ممارسة بعض النشاطات اليومية مثل:

  1. ممارسة الرياضة بشكل يومي
  2. ممارسة رياضة اليوغا
  3. التنزه باحضان الطبيعة
  4. محاولة المرور بين الجموع بشكل طبيعي
  5. التدرب بشكل منفرد على مواجهة المواقف
  6. القراءة عن الرهاب الاجتماعي
  7. اتباع وحضور دورات وندوات عن الثقة بالنفس
  • العلاج الجماعي

العلاج الجماعية يعتبر تقنية فعالة جداً في علاج القلق الاجتماعي، حيث يقوم الأخصائي النفسي بمعالجة مجموعة من الاشخاص ممن يعانون الخجل الاجتماعي. ومن خلال هذه التقنية يساعدهم في كيفية الاختلاط بالاشخاص الجدد من خلال التعرض والخبرة.

د. منى حموده

دكتوراة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات، الأرشاد الأسري

  • نظام غذائي صحي

نوع المأكولات التي يتناولها المصاب بالرهاب الاجتماعي دور مهم، وذلك من خلال امداد الجسم ببعض الفيتامينا والبروتينات التي تنشط الجملة العصبية، وتساعد على زيادة نسبة السيروتونين. ومن أهم المأكولات:

  1. الألبان
  2. الدواجن
  3. عشبة الشمر
  4. البابونج
  5. الفواكه متل الفريز والتوت
  6. الموز
  7. الافوكادو
  8. المكسرات
  9. الأسماك

علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية

في الحقيقة هذا يعود بالدرجة الأولى لشدة الرهاب الذي يعاني منه الشخص، فأن كان هذا الرهاب بدرجة متوسط وبسيطة بالتأكيد يمكن تحقيق نتائج ايجابية دون تناول الادوية. ولكن ان كان القلق الاجتماعي بدرجة شديدة، فمن الممكن وصف بعض الادوية التي تساعد على التخفيف من القلق والتوتر. ومن أهم أنواع علاج الرهاب الاجتماعي بدون ادوية:

  1. جلسات العلاج المعرفي السلوكي
  2. جلسات العلاج بالتعرض
  3. جلسات العلاج النفسي الجماعي
  4. العلاج الذاتي
  5. العلاج من خلال تغيير نمط الحياة
  6. القراءة اكثر عن الرهاب
  7. تعلم تقنيات مجابهة الاعراض
  8. تعلم تقنيات التعامل مع الاعراض
  9. حضور ندوات عن تقوية الثقة بالنفس
أعراض وعلاج الرهاب الاجتماعي
أعراض وعلاج الرهاب الاجتماعي

تشخيص الرهاب الاجتماعي

قد يبدو لنا من الوهلة الأولى ان تشخيص الرهاب الاجتماعي سهل للغاية، وبأنه من خلال الأعراض الواضحة يمكن اكتشافه مباشرة. ولكن ما لا تعرفه، أن الكثير من أعراض القلق الأجتماعي تشترك مع امراض أخرى. فمن يقوم بالتشخيص هو المعالج النفسي فقط.

سوف يلجأ المعالج النفسي للدليل التشخيصي والاحصائي “DSM-5” فيما يخص التوجيهات المتعلقة بتشخيص القلق الاجتماعي، ومن اهم هذه التوجيهات:

  • المهارات السريرية والحكم جنباً.
  • التدقيق بشكل جيد أن كانت الاعراض تظهر بشكل أقوى مع اضطرابات نفسية اخرى.
  • أن كان المصاب قادر على تحديد الأشياء التي تسبب له القلق
  • تشخيص الرهاب الاجتماعي فقط عندما يكون له تأثير كبير وملحوظ.
  • معرفة ان كانت حالة المصاب بالرهاب الاجتماعي قابلة للتعرض

اسئلة حول القلق الاجتماعي

هناك الكثير من الاسئلة التي تدور في أذهات المصابين، او الذين يعنيهم احد المصابين بشكل ما. وسوف نتطرق لأهم الاسئلة والمفاهيم التي تدور في البال.

ماهي المواقف التي يتجنبها المصاب بالرهاب الاجتماعي؟

بالتأكيد أن المصاب بالرهاب الاجتماعي يتحاشى الكثير من المواقف، وذلك ناتج عن حالة الرهاب والتوتر الشديد التي تنتابه أن تواجد بهذه المواقف. ومن أهم المواقف التي يتحاشاها المصاب بمرض الرهاب الاجتماعي:

  • الإمامة بالصلاة
  • المقابلات الشخصية
  • الجلوس في المطاعم
  • المشي بين مجموعة من الناس
  • عندما يحين دوره بالحديث
  • وقوفه بين مجموعة من الناس
  • عندما تتسلط العيون أليه
  • التحدث بالهاتف امام الاخرين
  • أرجاع المشتريات
  • المطالبة بحقه
  • استقبل الضيوف
  • التحدث مع الغرباء

ماهي مضاعفات القلق الاجتماعي ومخاطره؟

هناك مضاعفات كثيرة للقلق الاجتماعي، بعضها تؤثر على مسير حياة الانسان، اعماله، دراسته، محيطه. والبعض الآخر يؤثر على صحته وحياته بشكل عام.

ومن أهم مضاعفات الرهاب الاجتماعي:

  • انعدام الثقة بالنفس
  • ازدياد تدني تقدير الذات
  • الاكتئاب
  • جلد الذات
  • اضطراب القلق
  • فرط الحساسية
  • تدني العلاقات الاجتماعية
  • الانعزال والوحدة
  • تدني المستوى العملي والدراسي
  • الانجرار للمخدرات
  • تولد أفكار وميول انتحارية
  • ضغط وتوتر دائم
  • اهمال المناسبات المهمة

د. ميراي فرنسيس

دكتوراة علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

كيف التعامل مع المصاب بالرهاب الاجتماعي؟

بالتأكيد أن كان لك صديق أو فرد من العائلة مصاب بالرهاب الاجتماعي، فعليك معرفة بعض الطريق للتعامل معه. وبالتأكيد سوف يكون فهك لحالته بشكل ممتاز دور كبير في علاجه. ومن أهم النصائح التي يجب اخذها بالاعتبار للتعامل مع مصاب الرهاب الاجتماعي هي:

  • القراءة المعمقة عن كل ما يخص الرهاب الاجتماعي.
  • عدم السخرية من المواقف
  • التحلي بالصبر اثناء مساعدته
  • أخذ ارتيابه على محمل الجد
  • الأخذ بيده عندما يحاول المواجهة
  • تشجيعه على اكمال العلاج النفسي
  • حاول ان تقزم المواقف التي ترهبه
  • أظهار فرحتك له عندما يحقق خطوة
  • لا تدعه يستسلم
  • أخبره دائما أنك بجانبه دائماً

هل الرهاب الاجتماعي مرض نفسي؟

يُعد الرهاب الاجتماعي اضطراب نفسي، وهو يصنف من قائمة اضطرابات القلق النفسي. إلا أن علاجه من أهون علاجات الاضطرابات النفسية الأخرى. فكل ما في الامر أن المصاب بهذا الاضطراب يحتاج للعلاج المعرفي السلوكي من خلال الجلسات، وسوف يشهد تقدم كبير جداً خلال فترة وجيزة من الزمن.

متى يجب زيارة الطبيب النفسي؟

ذكرنا سابقاً أن الرهاب الاجتماعي مستويات، بعضها بسيط جداً، والبعض الأخر حدته شديدة جداً، وقد بدأ الرهاب لديه فعلياً يعيق حياته بشكل مزعج جداً. وهذه أهم علامات الرهاب الاجتماعي التي يجب زيارة الطبيب ان ظهرت عليك:

  • إذا منعك خجلك الدخول لقاعة يجلس بها أناس
  • إذا تلبكت عند مقابلة شخص غريب
  • إذا لم تستطع الجلوس في المطعم والأكل امام الاخرين
  • أن كان لديك تقدير ذات متدني
  • إذا بدأت بلجد ذاتك
  • إذا فكرت كثيراً بتصرفاتك بعد كل موقف
  • إذا منعك خجلك من المطالبة بحقك

اروى الغنوم

اخصائية العلاج النفسي والاستشارات النفسية

نصائح التخلص من الرهاب الاجتماعي

إن كنت تعاني من الرهاب الاجتماعي فهنالك نصائح قد تساعدك بمواجهة المواقف، او بالحد الأدني تخفف من توترك ورهابك بشكل كبير جداً، ومن أهم النصائح لمواجهة الرهاب الاجتماعي:

  • حاول أن تثق بنفسك
  • أخبر نفسك دائماً أنك قوي
  • تذكر دائماً مقدراتك
  • أخبر نفسك أن الأخرين لا ينظرون أليك كما تتخيل
  • حاول مواجهة المواقف دون ان تفكر
  • حاول ان تتظاهر انك لست مصاب بالرهاب
  • أفهم نفسك دائماً أن ما تعاني منه هو اضطراب نفسي وليس حقيقة
  • اقرء عن الوسواس القهري جيداً
  • مارس الرياضة
  • حاول ان تتعرف على اناس جدد

الوقاية من الرهاب الاجتماعي

بالتأكيد هناك طرق تجعلك بعيد عن الأصابة بالرهاب الاجتماعي وهي:

  • ممارسة الرياضة
  • التنزه في الطبيعة
  • ممارسة اليوغا
  • اتباع نظام غذائي صحي
  • لا تسمح للمواقف المحرجة ان تنعكس على نفسيتك
  • لا تسمح للرفض ان يؤثر عليك
  • ابقى قريب من اصدقائك
  • ابقى قريب من عائلتك
  • ثق بنفسك وبامكانياتك

ايمان صادق

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

ما معنى الرهاب الاجتماعي (القلق الاجتماعي)؟

القلق الاجتماعي او الخجل الاجتماعي، او الرهاب الاجتماعي جميعها تسميات تشير لاضطراب نفسي واحد. وهو ان الشخص المصاب يخجل من مواجهة الاناس الجدد، او أنه يكره الظهور وتكون عيون الاخرين مركزه نحوه.

الرهاب الاجتماعي عند الأطفال

بلا شك أن الرهاب الاجتماعي ينشأ مع الشخص من وقت مبكر في حياته، وأن أكثر من 80% من لمصابين بالقلق الاجتماعي كانوا يعانون من الاعراض منذ الطفولة.

لهذا ينصح بشدة ان كان الطفل يعاني من اعراض القلق الاجتماعي ان يتم عرضه على الاخصائي باكراً، كي يتم التعامل مع المشكلة قبل أن تترسخ أكثر في شخصيته. ومن اعراض الرهاب الاجتماعي لدى الاطفال:

  • الانطواء على الذات
  • الإنعزال عن الاصدقاء
  • لايشارك بالفعاليات المدرسية
  • لا يشارك المناقشات مع المعلم
  • لا يميل للخروج من أجل حل الاسئلة
  • لا يميل لرفع اصبعه للتحدث
  • يرتاح لصديق واحد او اثنين فقط
  • لايشارك بالفعاليات الاجتماعية

أين أجد أفضل دكتور نفسي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟

في كل حي أو شارع بالتأكيد سوف تجد عيادة لدكتور نفسي لعلاج الامراض النفسية، ولكن هل الجميع قادر على التعامل مع الرهاب الاجتماعي؟ بالطبع ليس الجميع بنفس السوية. لأن البعض يمتلك الخبرة الكبير، بالإضافة إلى تخصصه الدقيق في علاج القلق الاجتماعي.

ومن أهم اخصائيين نفسيين لعلاج الرهاب الاجتماعي أونلاين:

د. ميسر كامل

طبيب نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية

مقالات مشابهة:

هل تحتاج للمساعدة؟

أن كنت تعاني من الرهاب الاجتماعي، واصبح هذا الاضطراب يعيق حياتك بشكل مزعج. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك جلسات علاج نفسي اونلاين، من خلال اكثر الاطباء والاخصائيين النفسيين لدينا خبرة. تتم الجلسات بكل سرية وخصوصية.

 

المصادر:

  1. اضطراب القلق الاجتماعي: الدليل التشخيصي والأحصائي للأمراض العقلية DSM-5. تم النظر أليه في 25 يوليو 2021. http://dsm.psychiatryonline.org
  2. اضطراب القلق: الأدوية الطبيعية، تم النظر أليه في 24 يوليو 2021. https://naturalmedicines.therapeuticresearch.com
  3. اضطراب القلق الاجتماعي: المعهد الوطني للصحة النفسية، تم النظر أليه في 24 يوليو 2021. https://www.nimh.nih.gov/health/publications/social-anxiety-disorder-more-than-just-shyness/
  4. اضطراب القلق الاجتماعي: الرابطة الامريكية للطب النفسي، تم النظر أليه في 25 يوليو 2021. https://psychiatryonline.org/doi/book/10.1176/appi.books.9781585625048
  5. اضطراب القلق الاجتماعي عند البالغين، تم النظر أليه في 25 يوليو 2021. https://psychiatryonline.org/doi/book/10.1176/appi.books.9781585625048

التحديث الأخير: 25 يوليو 2021