دكتور نفسي

أحدث علاج للاكتئاب بدون أدوية 2021

أحدث علاج للاكتئاب الحاد بدون ادوية وبدون آثار جانبية أمر ممكن جدا، بل الكثير من المصابين استطاعوا بسهولة التعافي بفضل التقنيات الحديثة المتبعة في 2021. فأنت لن تكون مضطرا للرزوح تحت التأثيرات الجانبية لمضادات الاكتئاب. في هذه المقالة سوف نوضح الخطوات بشكل مفصل.

علاج الاكتئاب بدون أدوية 2021؟

إذا كنت لا ترغب في تناول مضادات الاكتئاب، تتوفر الكثير من العلاجات البديلة التي يمكنك تجربتها، قد تجد هذه مفيدة لاستخدامها بدلاً من الأدوية الخاصة بك أو بجانبها، ومن أهم طرق علاج الاكتئاب بدون أدوية:

1. العلاج السلوكي المعرفي

العلاج المعرفي السلوكي هو أهم ركيزة على الاطلاق في علاج الاكتئاب بدون دواء، حيث يتم من خلال جلسات علاجية مع اخصائي نفسي ذو خبرة كبيرة.

باختصار شديد هو تقنية علاج تعتمد على الحديث بين المريض والاخصائي، حيث يقوم الأخير بسبر اعماق المريض بالاكتئاب من اجل:

  • تغيير الافكار السلبية
  • تعلم مواجهة الاحاسيس السلبية
  • التكيف مع الازمات
  • تحديد المشاكل بدقة
  • تطوير مهارات المريض بمواجهة الاكتئاب
  • استعادة الشعور بالرضا عن الذات
  • تعزيز شعور السيطرة
  • تعليم السلوكيات الصحية
  • البوح بجميع الهواجس

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

2. العلاج بالكلام

ويطلق عليه العلاج النفسي حيث يعدل أنماط التفكير من أجل تغيير الحالة المزاجية والسلوكيات، يعتمد على فكرة أن الأفعال أو المشاعر السلبية هي نتيجة معتقدات أو أفكار مشوهة حالياً، وليست قوى غير واعية تكون من الماضي.

3. العلاج بالفن

يعالج العلاج بالفن الاكتئاب بثلاث طرق رئيسية: التعبير والتركيز والاسترخاء، يسمح لك صنع فنك الخاص بالتعبير عن الأفكار أو المشاعر التي لا يمكنك أو لا تريد التحدث عنها بدلاً من كبتها، ويساعد العلاج بالفن أيضاً على إعادة توجيه تركيزك بعيداً عن الأفكار السلبية.

4. تجنب الكحول

الكحول في حد ذاته عامل للاكتئاب، والشرب يمكن أن يتداخل مع النوم والنوم الجيد هو مفتاح لمحاربة الكآبة، في حين أن الكحول قد يبدو كحل سريع للهروب مما تشعر به، فإنه في الواقع يمكن أن يجعل العديد من أعراض الاكتئاب تبدو أسوأ بكثير.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

5. العلاج بالتدليلك

للتدليك فوائد كبيرة جدا على المصابين بالاكتئاب، فهو يجعلك تسترخي بشكل كبير ويرفع من حالتك المزاجية.

فلا تفكر كثيراً بالتوجه إلى مراكز التدليل الصينية، بالتأكيد سوف تشعر بالفرق بشكل فوري.

6. تناول غذاء صحي

بعض الأغذية لها فاعلية كبيرة في دفع عجلة العلاج من الاكتئاب إلى الأمام، لما تحتوي من عنصار مهمة لتعديل المزاج وضبط نسب الهرمونات، ومن اهم الأغذية:

  1. الاسماك
  2. الفواكة
  3. الحبوب
  4. الخضار
  5. الشوكولا السوداء
  6. المكسرات
  7. الاطعمة المخمرة
  8. بذور الكتان
  9. اللوز، البذور
  10. فواكه البحر
  11. البقوليات
  12. الافوكاتو
  13. المشتقات اللبنية
  14. البيض العسل

7. من خلال الطبيعة

علاج الاكتئاب من خلال الطبيعة له مفعول أشبه بالسحر أيضاً، حيث انك سوف تلمس الفرق مباشرتاً بعد اول جولة.

أخرج للطبيعة وأسمحت لرئتيم أن تمتلء بالاوكسجين النقي المنبعث من الاشجار والوديان، سوف تشعر كما لأو انك لا تعاني من أي مرض.

8. العلاج باستخدام الحيوانات الأليفة

لا تستهتر بالأمر، للحيوانات الأليفة مفعول السعر على الحالة المزاجية لمريض الاكتئاب. فقد أثبتت اغلب الدراسات ان امتلاك المصاب لقطة صغيرة سوف يحسن من مزاجه ما نسبته 80%.

يكفي ان تقتني قطة صغيرة وجميلة، وهي بفضولها ونزعتها للعب معك سوف تتكفل في دفعك للامام في رحلة العلاج من الاكتئاب بدون دواء.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

9. ممارسة التمارين الرياضية

من الجيد ممارسة نصف ساعة أو نحو ذلك من النشاط المنخفض الكثافة كل يوم، والذي ثبت أنه فعال في تحسين الحالة المزاجية ونوعية الحياة، الهواء النقي وضوء الشمس يساعدان بشكل خاص الأشخاص الذين يتعاملون مع نوع خاص من الاكتئاب يعرف بالاضطراب العاطفي الموسمي.

أظهرت الدراسات أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يكون فعالاً في كل من الوقاية والعلاج من الاكتئاب، جرب المشي لبضع دقائق فقط كل يوم، ثم أعمل على زيادة المشي تدريجياً.

كيف يتم علاج الاكتئاب بدون ادوية
كيف يتم علاج الاكتئاب بدون ادوية

10. التقليل من الكافيين

القهوة والشاي والصودا وحتى الشوكولاتة غنية بالكافيين، من الجيد أن تنغمس في كمية معقولة من الكافيين في الصباح، ولكن إذا فعلت ذلك لا تتناول الكافيين بعد وقت متأخر من بعد الظهر حتى لا يتعارض مع النوم.

11. الحصول على مزيد من النوم

النوم والمزاج يسيران جنباً إلى جنب، تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم، هذا يعني أنك تحافظ على أوقات نوم وأوقات استيقاظ متسقة، وأن غرفة نومك مهيأة للنوم العميق، ولديك روتين مريح لوقت النوم لا يتضمن الجلوس أمام الشاشة.

12. الحصول على مزيد من فيتامين د

هناك بعض الأدلة على أن نقص هذه المغذيات المهمة يمكن أن يلعب دوراً للإصابة بالاكتئاب، إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ( د ) من خلال نظامك الغذائي ونمط الحياة مثل التعرض لأشعة الشمس، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك محاولة تناول مكمل غذائي.

د. منى حموده

دكتوراة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات، الأرشاد الأسري

13. الذهاب إلى الطبيعة من أفضل علاج الاكتئاب بدون أدوية

أظهرت الأبحاث أن نبتة سانت جون أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، كن حذراً من هذه المواد لا تأخذ أياً منها دون استشارة طبيب، فقط لأنها متوفرة من دون وصفة طبية ويتم وصفها على أنها طبيعية لا يعني أنها آمنة.

14. تغيير الأفكار هي أحسن علاج للاكتئاب من دون دواء

التفكير في الأفكار الجيدة يمكن أن تساعدك على الشعور بالرضا، الأفكار لها تأثير مباشر على مزاجك، إذا كنت تعاني من السلبية ففكر في زيارة معالج لمساعدتك على تعلم طرق لمواجهتها.

يعد العلاج المعرفي السلوكي الذي يعمل على تحديد أنماط التفكير السلبي ثم استبدالها بأنماط أكثر إيجابية، وهناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها ممارسة بعض هذه الأفكار بنفسك، بمجرد التعرف على أنماط التفكير السلبي يمكنك البدء في العمل على بعض البدائل الصحية.

15. العلاج بالموسيقى

يمكن أن يساعد العلاج بالموسيقى في التعبير عن الأفكار أو المشاعر الصعبة أو معالجتها، وإعادة توجيه تركيزك حتى لو كنت تستمع فقط ولا تصنع الموسيقى بنفسك، يمكن أن يساعد إيقاع الموسيقى السريع  أو البطيء في إبطاء ضربات قلبك وتخفيف التوتر، أو إذا كنت تشعر بالخمول يمكنك تحفيز الطاقة.

د. ميراي فرنسيس

دكتوراة علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

16. العلاج البيئي هو اشهر علاج الاكتئاب بدون ادوية

يساعدك المشي في حديقة أو على طول الشاطئ على الابتعاد عن المناطق التي عادة ما ترتبط بالتوتر أو الحزن أو السلبية، إن الهواء النظيف أو الضوضاء المنخفضة والألوان الزاهية لهذه المناطق كلها لها تأثيرات خفية وكنها ملحوظة على التوتر والقلق والاكتئاب.

17. تقنيات الاسترخاء

من أبرز طرق الاسترخاء والاستجمام هي التأمل بطريقة إيجابية، فقد أثبتت الدراسات أن التأمل الإيجابي والجلوس في مكان هادئ يجعل الفرد سعيداً ويخلصه من التوتر والشعور بالاكتئاب، حيث إنه بهذا يساعد التأمل على عثور الفرد على سلامه الداخلي.

لماذا نلجأ لعلاج الاكتئاب بدون ادوية؟

مما لا يقبل الشك أن لأدوية الاكتئاب والمضادات بشكل عام أثار جانبية، وبعضها قد تكون مزعجة للشخص المصاب.

بالتأكيد لا توجد أي مخاطر من تناول ادوية الاكتئاب، ولكن ان كان بالامكان علاج الاكتئاب بدون ادوية فهذا أمر جدا ممتاز. وينفر البعض من مضادات الامتئاب للاسباب التالي:

  • نوم طويل
  • بعض الصداع
  • مشاكل هضمية
  • ارتخاء الجسد
  • تأثر الذاكرة القريبة

اروى الغنوم

اخصائية العلاج النفسي والاستشارات النفسية

متى نلجأ لعلاج الاكتئاب بدون ادوية؟

نستطيع اللجوء لعلاج الاكتئاب بدون ادوية عندما يكون الاكتئاب بسيط بعض الشيئ، والشخص المصاب قادر على تشخيص نفسه ومساعدة نفسه.

أي ان الاكتئاب يكون في بدايته، أو انه من انواع الاكتئاب الأقل شدة من الانواع الاخرى. هنا فقط يستطيع الشخص علاج الاكتئاب بدون دواء.

أين اجد علاج للاكتئاب بدون ادوية؟

لا شك أن احد انواع علاج الاكتئاب بدون ادوية هو اتباع جلسات نفسية مع اخصائي متخصص، وهذا الامر يساعد جدا. ومن اهم الأخصائيين النفسيين الذين يقدمون جلسات اونلاين لعلاج الاكتئاب بدون أدوية:

  1. الدكتورة داليا صالح
  2. الدكتورة ميراي فرنسيس
  3. الدكتورة بيارات الطويل
  4. الدكتورة فادية عبدو
  5. الدكتور يوشع عمور

ايمان صادق

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

مواضيع مشابهة:

هل تحتاج إلى المساعدة؟

إذا كنت تبحث عن طرق علاجية للاكتئاب دون دواء، يقدم موقع دكتور نفسي أونلاين استشارات وجلسات علاجية نفسية أونلاين، بالتواصل مباشرة مع أخصائي الصحة النفسية، وبالطريقة التي تفضلها، والجلسات تتم بخصوصية وسرية تامة.

المصادر:

  1. intermountainhealthcare
  2. mind

التحديث الأخير: 27/06/2021