دكتور نفسي

الاكتئاب عند الكبار | الاسباب والعلاج

من الجدير بالذكر ان مرض الاكتئاب عند الكبار هو المرض الاكثر شيوعا بين الامراض النفسية التي تصيب الانسان. في حين انه يصيب جميع الفئات العمرية، اذ يصيب الاطفال والمراهقين بالاضافة الى الاكتئاب عند كبار السن، الذي سيكون محور موضوعنا، ومن المعلوم ان الحالة النفسية عند كبار السن تختلف تماما عن الحالة النفسية لدى المراهقين.

فلكل مرحلة عمرية طبيعتها وماهيتها، لكن في مرحلة الشيخوخة يظهر العديد من الاضطرابات النفسية بشكل اكبر فنرى القلق عند كبار السن والخوف من الموت بالاضافة الى اضطراب الشيخوخة الذي سنسلط الضوء عليه.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

الاكتئاب عند الكبار

هو اضطراب او حالة نفسية تصيب الاشخاص في سن الشيخوخة بسبب العديد من العوامل التي من ابرزها العزلة والعجز والفراغ الكبير نتيجة قلة العمل وكثرة الوقت واثبتت الدراسات ان هناك ما يقارب 20% من الاشخاص المسنين يعانون من الاكتئاب ويتسم هذا النوع من الاكتئاب بالحزن المستمر وعدم القدرة على العمل وبعض الاحيان يكون هناك عدم وجود طعم للحياة.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

ما هي اعراض الاكتئاب عند الكبار

من البديهي ان تظهر اعراض الاكتئاب عند كبار السن وتظهر في صورة اعراض جسدية ونفسية وبالرغم من وجود تشابه بين الاكتئاب عند كبار السن والاكتئاب عند المراهقين لكن هناك اعراض مميزة للاكتئاب عند المراحل العمرية المختلفة ومن ابرز اعراض الاكتئاب لدى كبار السن هي:

  1.  فقدان السيطرة والبكاء والغضب والقلق.
  2. التفكير المستمر في الامراض والخوف من الموت.
  3. وجود تغيرات حادة في المزاج.
  4. فقدان الشهية والارق الشديد.
  5. الشعور بالألم الجسديةوالشكاية من الالم دون وجود تفسير لذلك.
  6. حدوث مشاكل في الذاكرة.
  7. فقد الاهتمام بنفسه وسرعة التهيج والاستثارة.
  8. صعوبة في النوم والشعور بعدم الراحة.
  9. الشعور بالياس والاحباط.
الاكتئاب عند الكبار
الاكتئاب عند كبار السن

لماذا يصاب كبار السن بالاكتئاب؟

تظهر في بعض الاحيان عند كبار السن اضطرابات نفسية مختلفة مثل القلق والخوف وغيرها من الامراض النفسية التي تتعلق بالمرحلة العمرية تلك اذ ان الحالة النفسية لكبار السن تكون مضطربة الى حد ما للعديد من العوامل والاسباب فهناك العديد من الاشخاص في هذه المرحلة العمرية يجدون صعوبة كبيرة في قبول التغيرات الحياتية وصعوبة في التكيف معها مما يتسبب لهم في حدوث الاكتئاب.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

يرجح ان يكون القلق والاكتئاب عند كبار السن نتيجة لاسباب وراثية او فيزيولوجية ويعني بها العجز عن القدرة المعرفية او بسبب الظروف الاجتماعية في محيط الشخص، كاوفاة شخص قريب او الوقوع في ضائقة مالية ومن اكثر العوامل التي تجعل الاشخاص المسنين يصابون بالاكتئاب حين التقاعد واحالتهم على المعاش.

اذ تتعدد اسباب الاكتئاب عند كبار السن فقد ينشأ الاكتئاب في هذه المرحلة العمرية لدى الاشخاص من تغير في نمط حياة المسنين في مختلف الابعاد والتي يمكن حصرها في:

  • فقدان المركز الاجتماعي.
  • المشاكل الصحية.
  • وفاة احد المقربين كالزوج او صديق مقرب او شخص عزيز.
  • العزلة وعدم التواصل مع الاخرين.

د. منى حموده

دكتوراة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات، الأرشاد الأسري

ماهي انواع الاكتئاب عند الكبار

الاكتئاب الذهاني

في هذا النوع من الاكتئاب يشعر المصاب بهلوسات و اوهام تدفعه لرؤية وسماع والشعور باشياء غير حقيقية وليستب موجودة على ارض الواقع، او يعتقد المصاب بوجود اشياء خاطئة وغير عقلانية، وعندما يتداخل مرض الذهان مع الاكتئاب غالبا ما يؤدي لحالة خطرة وصعبة تستدعي التعامل الفوري معها، حيث من الممكن ان يؤدي الاكتئاب الذهاني في بعض الاحيان الى سلوك يلحق الضرر بالنفس او الاخرين.

د. ميراي فرنسيس

دكتوراة علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

الاكتئاب الجزئي

يعتبر الاكتئاب الجزئي احد انواع الاكتئاب الذي يتصف بأنه مستمر ومزمن، اذ يشعر المصاب بهذا النوع بفقدان الاهتمام والشعور بالاحباط، وضعف احترام الذات، وعادة ما تستمر معانات المصاب من هذه الاعراض والمشاعر لسنوات عدة، بحيث تظهر الاعراض وتختفي على مدار هذه السنوات.

الا ان ظهور هذا النوع من الاكتئاب قد يرتبط ببعض الاختلافات البيولوجية والكيميائية في الدماغ او العوامل الوراثية والجينية، بالاضافة الى التعرض لضغوط الحباة والمواقف الصعبة، مثل المشاكل المالية الشديدة وفقدان احد الاقارب او شخص عزيز.

اروى الغنوم

اخصائية العلاج النفسي والاستشارات النفسية

الاكتئاب ثنائي القطب

تظهر في هذا النوع من الاكتئاب اضطرابات في الحالة المزاجية لدى الشخص المكتئب، بالاضافة لظهور سلوكات غير طبيعية واضطرابات في انماط النوم، ويعاني المصاب ايضا من تغيرات وتقلبات شديدة في المزاج، فمن الممكن ان يكون مبتهجا ومهووسا بشكل كبير وبصورة غير منطقية، ويصاب ايضا بنوبات من الاكتئاب والحزن غير المبرر والمبالغ بهي او مزيج بينهما.

ايمان صادق

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

علاج الاكتئاب عند كبار السن

ينطوي تحسين الصحة النفسية لكبار السن على ايجاد ظروف معيشية وبيئات تدعم الرفاهية وتسمح للاشخاص بان يبدؤوا بانماط حياة صحية ومتكاملة ويتم علاج الاكتئاب لدى كبار السن من خلال الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي.

العلاج الدوائي للاكتئاب عند كبار السن

يوجد الكثير من الادوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب والتي تكون فعالة بمقدار متشابه، الا ان بعض تلك الادوية يتسبب في حدوث اعراض جانبية حادة، وان كانت جميع الادوية المضادة للاكتئاب قد تسبب اعراض جانبية الا ان تلك الاعراض تظهر بمستويات متفواتة.

د. ميسر كامل

طبيب نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية

فقد تكون خفيفة بدرجة لا تمنع من الاستمرار في تناول الادوية كما انها تختلف او تخف خلال اسابيع معدودة من بدأ تناول العلاج، لكن الادوية النفسية بشكل عام يجب ان تكون من خلال طبيب نفسي مختص فهو الشخص الوحيد الذي يصف ادوية مضادة للاكتئاب لكبار السن حتى لا يحدث اي مضاعفات في الامور، حيث ان كبار السن اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالاعراض الجانبية التي تنج عن تناول الادوية.

راشيل بردويل

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية

العلاج النفسي لكبار السن

علاج الاكتئاب عند كبار السن يتم بالتوازي مع العلاج العقاقيري والعلاج النفسي يشمل طرق عديدة من الاساليب العلاجية التي تتم من خلال المعالج النفسي سواء العلاج الفردي او العلاج الجمعي ويتم العلاج النفسي من خلال:

  1. ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بعد استشارة الطبيب حول نوع ومقدار النشاطات التي يسمح لكبار السن بممارستها حي ان للنشاطات الجسدية تاثير قوي محسن للمزاج يضاهي الادوية المضادة للاكتئاب.
  2. ممارسة النشاطات المحببة.
  3. التواصل الاجتماعي حيث ان التواصل مع الاخرين يلعب دورا كبيرا في ازالة الاكتئاب.
  4. الالتزام بنظام غذائي صحي.
  5. ممارسة الاعمال التطوعية لمساعدة الاخرين.
  6. تعلم مهارات جديدة ورغم الاعتقاد السائد بين العديدين بأن كبار السن غير قادرين على تعلم مهارات جديدة الا ان الشخص في اي سن كان قادر على تعلم المزيد دائما.

د. يوشع عمور

طبيب نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية، وعلاج الادمان

مضادات الاكتئاب | ادوية الاكتئاب

علاج الاكتئاب بدون ادوية

اعراض الاكتئاب | انواع الاكتئاب | علاج الاكتئاب

هل تحتاج الى المساعدة؟

من الاهمية بمكان الاشارة الى ان الانسان يمر في حياته بمراحل مختلفة يحتاج في بعضها الى الرعاية الخاصة كمرحلة الطفولة ومرحلة الشيخوخة وفي تلك المرحلتين يكون الانسان ضعيفا وبحاجة الى من يقدم له الرعاية فالاكتئاب مرض شأنه شأن الامراض النفسية الاخرى بل اكثرها شيوعا لذلك لابد من التخلص من الاكتئاب.

يوجد في موقع دكتورك اونلاين للعلاج النفسي نخبة من الاطباء لعلاج الاكتئاب بكل انواعه بافضل طرق العلاج الدوائي او السلوكي المعرفي، تواصل معنا لمساعدتك في علاج الاكتئاب.