دكتور نفسي

تأثير انظمة الدايت والرجيم القاسية على الحالة النفسية

تأثير انظمة الدايت والرجيم القاسية على الحالة النفسية

عند التفكير في خسارة الوزن يتجه الجميع الى خسارة الوزن بشكل سريع مما يجعلهم يتبعون انظمة دايت قاسية، مما قد يؤثر بالسلب على الصحة النفسية للشخص بلى قد يؤدى ذلك الى الاكتئاب.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

لماذا يسبب الرجيم القاسي الاكتئاب

يوجد العديد من انظمة الرجيم القاسية او انظمة الرجيم التي يمنع فيها تناول الكربوهيدرات مثل نظام كيتو دايت ، وهذه الانظمة كلها يمنع فيها تناول النشويات او يتم تقليلها جدا مما يؤثر بالسلب على الحالة المزاجية العامة، وذلك لان المخ في الاساس يتغذى على النشويات او الكربوهيدرات وذلك بشكل غير مباشر.

راشيل بردويل

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية

ايضا نظام الصيام المتقطع من أشهر الانظمة التي قد تقطع او تقلل فيها الكربوهيدرات بالإضافة الى أنك تصوم فترات طويلة عن الطعام بشكل كامل مما قد يؤثر بالسلب على الحالة المزاجية خصوصا في بداية الدايت.

وبسبب الحرمان من النشويات قد لا يكون لدى المخ القدرة على إنتاج بعض النواقل العصبية الضرورية لضبط المزاج العام والمسئولة عن السعادة السيروتونين، مما الارق وتعكر المزاج العام وقد يؤدى ذلك الى الاكتئاب.

إلهام زغيب

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية، الاستشارات النفسية

لماذا لا تتبع رجيم معتدل

العبرة في أي دايت او أي رجيم هي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميا فيبدأ جسمك باستخدام الدهون كمصدر للطاقة لتعويض نقص السعرات هذه.

وفى هذه الحالة ينقص وزنك بشكل جيد جدا مع الحفاظ على ان يدخل لجسمك جميع العناصر الغذائية من الطعام ولكن بكميات محسوبة تناسب احتياجات جسمك في فترة التخسيس.

التمارين الرياضية عامل مهم جدا

لا شك ان ممارسة الرياضة لها دور فعال ومهم جدا في تحسين الحالة المزاجية، فالتمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية وبالتالي وصول كميات دم كافية محملة بالغذاء الى المخ مما يحسن من عمل وظائف الدماغ وبالتالي تحسين الحالة المزاجية.

هذا بالإضافة الى ان التمارين الرياضة تساعد بشكل كبير في خسارة الوزن مما يجعلك لا تلجأ الى الرجيم القاسي، فالرجيم المعتدل بالإضافة الى الرياضة قد يعطى نفس فوائد الرجيم القاسي بدون رياضة، وذلك مع تجنب اضرار الرجيم القاسي.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية