دكتور نفسي

أهمية وفوائد اتباع أي نظام غذائي للحفاظ على صحة ووزن الإنسان

أهمية وفوائد اتباع أي نظام غذائي للحفاظ على صحة ووزن الإنسان

يلعب اتباع نظام غذائي دوراً هاماً جداً في حياتنا اليومية وذلك لأن غذاؤك دواؤك. لذا، فالغذاء من أكثر الأمور التي يجب أن نوليها اهتماما في الحياة. فهو المؤثر الرئيسي على صحتنا وأجسامنا وحتى على راحتنا النفسية. واتباع نظام غذائي ليس مطلوبًا فقط لمن يعانون من الأمراض أو من يحاولون خسارة الوزن، ولكنه السبيل لننعم بحياة صحية سليمة وللوقاية من الأمراض بشكل عام.

لوزان فرح خيرو

اخصائية لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية، المشاكل الجنسية واضطراب الهوية

ويعتمد اتباع نظام غذائي على عوامل ثلاث، وهي التنوع في تناول مختلف أنواع الطعام و الاعتدال في تناول ما يكفيك وحسب والتوازن بأن تختار من الطعام ما تختلف قيمته الغذائية وما يمُد جسدك بالاحتياجات اللازمة.

أنواع الطعام اللازمة عند اتباع أي نظام غذائي:

  • الفواكه والخضروات

تتمتع الفاكهة والخضروات بقيمة غذائية كبيرة، وخاصةً الخضراء الداكنة منها والحمراء و البرتقالية. وتُمد الخضروات والفاكهة الجسم بالمعادن اللازمة والفيتامينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات. وعليك أيضاً أن تتناول الفواكه والخضروات الطازجة في موسمها الزراعي حيث تكون صحية أكثر. كما أن كل فصل له ما يناسبه من فواكه، فالصيف يكثُر فيه الفاكهة التي ترطب الجسم لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، والشتاء يكثُر فيه الفاكهة والخضار الغني بفيتامين (c) للوقاية من نزلات البرد.

فاديا عبدو

اخصائية علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

  • الأسماك

السمك مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. فالبحر غنيٌ بأشكال وألوان مختلفة من الأسماك الشهية والقيّمة. إذ أن الأسماك الزيتية غنية بالأوميجا 3 المفيدة جدًا للذاكرة، وتُساعد الأوميجا 3 على الحد من أمراض القلب. لهذا تعتبر الاسماك في قائمة اي نظام غذائي صحي.

  • اللحوم

اللحم مصدر أساسي ومهم للبروتين الذي يلزم الجسم، حيث أن البروتين يُجدد أنسجة الجسم. كما أنّ اللحوم سواءً الحمراء أو البيضاء تحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم.

بيارات الطويل

اخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي

  • الأطعمة السكرية والمشروبات

التقليل من تناول السكريات والحلوى، وتعويض الجسم بالسكر الذي يحتاجه من خلال تناول الفاكهة والحليب والخضروات السُكرية مثل الجزر والبطيخ. كما يجب أيضاً البعد عن المشروبات الغازية، والتي غالبًا ما تكون عالية السعرات ويمكن أن تساهم في زياده الوزن. كما يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان، وخاصةً إذا تناولتها أثناء الوجبات، كما أن المياه الغازية مُضرة للعظام وتسبب الهشاشة.

  • الألبان

تحتوي منتجات الألبان على اللاكتوز، وهو أحد أشكال السكر الذي يفيدنا إذا اتبعنا نظام غذاء صحي وقللنا من تناول السكر فإن منتجات الألبان تعطينا البديل الأمثل. الألبان مصدر غني بالبروتين، فتمنحك شعورًا بالامتلاء والشبع.

  • الدهون

يجب تقليل الدهون في النظام الغذائي وبالأخص الدهون المشبعة التي توجد في المعلبات الجاهزة مثل السناكس وفي زيوت القلي. كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبًا من الدهون سواءً كبيرة أو صغيرة، وذلك لقيمتها الغذائية الكبيرة ودورها في إمداد الجسم بالطاقة ومساعدتها على امتصاص بعض الفيتامينات.

د. منى حموده

دكتوراة في علاج المشاكل النفسية والسلوكية، الاستشارات، الأرشاد الأسري

نصائح من أجل نجاح أي نظام غذائي يساعد في الحفاظ على الصحة وحرق الدهون:

  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي دائماً على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون.
  • حاول تجنب الوجبات المفتوحة أو اليوم المفتوح والذي يجري خلاله عادةً تناول وجبات سريعة يرغب بها الجميع.
  • لا تهمل تناول الإفطار كل يوم، واحرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتين والكالسيوم، و لا تشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • استبدل الأغذية البروتينية التي تحتوي على نسبه عالية من الدهون الصلبة بالبروتينات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون الصلبة والسعرات الحرارية.
  • استخدم الزيوت النباتية الصحية لتحل محل الدهون كلما تمكنت من ذلك.
  • لا تنسى أن تأخذ قسطًا مناسبًا من النوم والراحة؛ لأن الجسم يستعيد نشاطه بعد ساعات النوم وتستطيع حينها ممارسة عاداتك الصحية بنشاط.

د. ميراي فرنسيس

دكتوراة علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية، الاستشارات النفسية

أهمية اتباع أي نظام غذائي ..

  • التمتع بصحة جيدة: حيث أن تعلم العادات الصحية مثل الأكل الجيد وممارسة الرياضة وتجنب المواد الضارة تعمل على تحسين صحتك بشكل عام وتجعلك تشعر بالراحة.
  • تحسين المزاج: حيث أن الاهتمام بجسدك مباشرة يجني ثماره لعقلك أيضاً. كما أن النشاط البدني يحفز انتاج الإندروفين وهي مادة في الدماغ تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء. بالإضافة إلى أن اتباع نظام غذائي يحسن اللياقة البدنية بشكل عام ويجعلك تشعر بالثقة بالنفس.
  • مكافحة الأمراض: تساعد العادات الصحية واتباع الأنظمة الصحة على منع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
  • تعزيز الطاقة: حيث أننا عانينا جميعًا من الشعور بالخمول بعد تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية. أما عندما تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، يتلقى الجسم الوقود الذي يحتاجه لإدارة مستوى الطاقة.
  • تجنب الوجبات الجاهزة: فمن الصعب كسر العادات السيئة ولكن بمجرد تبني أسلوب حياة صحي أو نظام غذائي معين ستكون مضطر لتجنب جميع الوجبات الجاهزة والمضرة للصحة.
  • التحكم في الوزن: يمكن أن يساعدك تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بانتظام على تجنب زيادة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي. حيث أن النشاط البدني أمرًا ضروريًا لتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن. حتى إذا كنت لا تحاول إنقاص الوزن، يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وزيادة مستوى الطاقة.

تحدثنا في هذه المقالة عن أهمية وفوائد اتباع نظام غذائي مفيد للجسد وللصحة النفسية